يُعد العمود الفقري أحد أهم أعضاء الجسم، حيث ترتبط صحته بالعديد من وظائف الجسم. تشير الإحصائيات إلى إصابة آلاف الأشخاص سنويًا بأورام العمود الفقري. وعلى الرغم من أن الأورام الحميدة هي الأكثر شيوعًا، إلا أن الأورام الخبيثة تُمثل حالة طارئة تتطلب التشخيص والعلاج السريعين.

أنواع أورام العمود الفقري

تختلف أورام العمود الفقري في أنواعها حسب إذا كان حميدًا أو خبيثًا، وكذلك حسب مكان الورم الأصلي. حيث قد ينشأ الورم في العمود الفقري نفسه، وتعد هذه الأورام نادرة الحدوث نسبيًا وعادة ما تكون حميدة. أما أورام العمود الفقري الثانوية فهي أورام انتقلت إلى العمود الفقري من سرطانات في مناطق أخرى مثل الرئة، والبروستاتا، والثدي.

ما أسباب أورام العمود الفقري؟

ما-أسباب-أورام-العمود-الفقري؟

لا يزال السبب الدقيق وراء تكوّن أورام العمود الفقري غير معروف بشكل كامل. ومع ذلك، هناك عوامل قد تزيد من احتمالية تطور الأورام. تشمل هذه العوامل التغيرات الجينية والوراثية، وتعرض الشخص للإشعاع، وتاريخ العائلة للأورام الوراثية.

ما هي أعراض أورام العمود الفقري؟

ما-هي-أعراض-أورام-العمود-الفقري؟

تختلف الأعراض المرتبطة بأورام العمود الفقري باختلاف نوع وموقع الورم. تشمل الأعراض:

• ضعف العضلات
  • التنميل أو الخدر في الأطراف
  • ألم في الأطراف السفلية أو العلوية
  • اضطراب في وظيفة الأمعاء والمثانة
  • ألم يزداد بالحركة أو يصاحبه صعوبة في الحركة
  • ألم شديد في المنطقة المصابة من العمود الفقري

كيف تُكتشف أورام العمود الفقري؟

يتطلب تشخيص أورام العمود الفقري استخدام عدة إجراءات تشخيصية. قد يتم تنفيذ الفحص السريري لتقييم الأعراض والعلامات المرتبطة بالورم. بالإضافة إلى ذلك، تشمل الإجراءات التشخيصية الأخرى:

• التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)

يُستخدم المجال المغناطيسي والأمواج الراديوية لإنتاج صور مفصلة للحبل الشوكي والأنسجة الداخلية، ويمكن أن يكشف هذا الأسلوب الأورام بدقة ويساعد في تحديد حجمها وموقعها – لذلك هو أفضل اختبار للكشف عن الأورام الفقارية.

• التصوير بالأشعة المقطعية (CT scan)

تُستخدم الأشعة السينية لإنشاء صور مفصلة للعمود الفقري، ولعرض الأورام بشكل واضح. قد تُحقن صبغة تباين لتسهيل رؤية التغيرات غير الطبيعية في الحبل الشوكي أو القناة الشوكية، وقد يُستخدم فحص الأشعة المقطعية (CT) مع التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).

• تصوير العظام (Bone scan)

يتم استخدام جرعة صغيرة من المواد المشعة لتحديد وجود أي تغيرات في العظام، وقد يكشف عن وجود أورام أو تورمات غير طبيعية في العمود الفقري.

• الخزعة (Biopsy)

يتم أخذ عينة صغيرة من النسيج المشتبه به لتحليلها في المختبر، ويساعد في تحديد نوع الورم وطبيعته.

ما هو علاج أورام العمود الفقري؟

ما-هو-علاج-أورام-العمود-الفقري؟

يعتمد علاج أورام العمود الفقري على نوع الورم ومرحلته وموقعه، ويشمل العلاج الآتي:

• العلاج الجراحي

يتم استئصال الورم جراحيًا، وغالبًا يكون هذا هو العلاج الأمثل للأورام التي يمكن إزالتها. بسبب التقنيات والأجهزة المتطورة التي تسمح لجراحي الأعصاب بالوصول إلى الأورام التي كان يصعب الوصول إليها. كذلك، يمكن للأطباء مراقبة وظيفة الحبل الشوكي والأعصاب المهمة الأخرى خلال الجراحة، مما يقلل من فرص إصابتها وحدوث مضاعفات.

• العلاج الإشعاعي

تُستخدم الأشعة السينية عالية الطاقة لتدمير خلايا الورم بشكل كامل أو للحد من نمو الأورام. كذلك، قد يتم استخدامها بعد الجراحة للتخلص من بقايا الورم التي لم تتم إزالتها بشكل كامل.

• العلاج الكيميائي

يتم استخدام العقاقير الكيميائية لمهاجمة وقتل الخلايا السرطانية في العمود الفقري ومنع انتشارها، وقد يطلب منك طبيبك اتباعه مع خيارات علاجية أخرى.

• العلاج الهرموني

في حالات نادرة، يتم استخدام العلاج الهرموني للتحكم في نمو الأورام التي تعتمد على الهرمونات للنمو.

• العلاج الموجه بالأشعة (Stereotactic radiosurgery)

يتم استخدام جهاز متخصص لإيصال جرعة عالية من الأشعة إلى الورم بدقة عالية، مما يقتل الخلايا السرطانية دون التأثير على الأنسجة المحيطة.

بشكل عام، يلعب التشخيص المبكر والعلاج الفعال دورًا هامًا في تحسين نتائج علاج أورام العمود الفقري. لذا، ينبغي على الأشخاص الذين يعانون من أعراض غير طبيعية في العمود الفقري أو يشتبه في وجود ورم أن يستشيروا الفريق الطبي المختص للحصول على التقييم والعلاج المناسب.

إذا كنت تبحث عن أفضل جراحي المخ والأعصاب في مصر، وأخصائيي علاج الألم والعلاج الطبيعي والتأهيل الذين يتمتعون بخبرة واسعة لسنوات عديدة في تلك التخصصات، فلا تتردد في التواصل مع أفضل مركز مخ وأعصاب في مصر. احجز موعدك اليوم في أقرب فرع من فروع كور كلينكس في المهندسين، أو المعادي، أو التجمع، أو اتصل بنا لمزيد من المعلومات.