جميع تخصصات طب وجراحة المخ والأعصاب تحت سقف واحد

تقدم عيادة كور كلينكس مجموعة متكاملة من الخدمات العلاجية المتخصصة في مجال جراحة المخ والأعصاب للأطفال والبالغين، وتشمل هذه الخدمات وضع الخطط العلاجية، وإجراء العمليات الجراحية، وعلاج الألم، والعلاج الطبيعي وإعادة التأهيل.

عيادة جراحة المخ والأعصاب

تعني جراحة المخ والأعصاب بالوقاية والتشخيص والعلاج للمرضى الذين يعانون من أمراض أو إصابات أو اضطرابات تؤثر على جزء من جهازهم العصبي، بما في ذلك المخ والعمود الفقري والحبل الشوكي والأعصاب الطرفية في الجسم. ويتضمن العلاج كلًا من الإجراءات الجراحية والغير جراحية كإعادة التأهيل العصبي.

يقدم مركز كور كلينكس خدمات علاجية للمرضى الذين يعانون من أمراض المخ والعمود الفقري والغدة النخامية والأعصاب الطرفية. كما يوفر المركز إجراءات جراحية منها الجراحة العصبية الوظيفية والأشعة العصبية التداخلية وجراحة المخ والأعصاب للأطفال، بالإضافة إلى العمليات الجراحية طفيفة التوغل.

المخ

تعد جراحة المخ أمر في منتهى التعقيد كما أنها تنطوي على درجة كبيرة من الخطورة، ومع ذلك فقد يكون الإجراء الجراحي في المخ هو الاختيار الأمثل لتخفيف الضغط الشديد في المخ، وتقليل الألم في مختلف أجزاء الجسم وتقوية أوجه القصور الوظيفية، وتختلف نوع الجراحة التي يتم إجراؤها حسب كل حالة والظروف الخاصة بكل مريض.

تضم كور كلينكس مجموعة من أفضل أطباء جراحة المخ والأعصاب في مصر الذين يتمتعون بخبرة وكفاءة عالية، ويمكنهم إجراء العديد من العمليات الجراحية مثل:

– جراحة المنظار

– جراحة المخ ثلاثية الأبعاد

– جراحة الدماغ مع اليقظة

لعلاج الحالات المختلفة مثل:

– نزيف المخ

– إصابات الدماغ

– تمدد الأوعية الدموية

– علاج أورام قاع الجمجمة

أورام الغدة النخامية

أورام الغدة النخامية هي نمو غير طبيعي لكتل غير منتظمة تؤدي إلى فرط  إنتاج الهرمونات التي تنظم مختلف الوظائف الهامة بالجسم.

يزيل أطباء جراحة المخ والأعصاب في كور كلينكس معظم أورام الغدة النخامية باستخدام جراحة:

– المنظار الأنفي

العمود الفقري

إصابة الحبل الشوكي هي ضرر يصيب أي جزء من الحبل الشوكي أو الأعصاب المحيطة، والذي غالبًا ما يسبب تغيرات كبيرة في قوة وحساسية ووظائف الجسم مكان الإصابة.

يمكن إجراء العديد من جراحات العمود الفقري العنقي باستخدام تقنيات طفيفة التوغل سواء بالمنظار أو الليزر، والتي تستخدم أيضا للتخفيف من آلام الظهر القطنية، حيث تساعد هذه التقنيات المريض في التعافي بشكل أسرع مع إحداث شقوق جراحية أقل.

يوفر أطباء وجراحي عيادة كور كلينكس العديد من جراحات العمود الفقري لمختلف الحالات مثل:

أورام العمود الفقري

– عدم استقرار العمود الفقري

– أمراض العمود الفقري المزمنة

– انحناء وتشوهات العمود الفقري

– دمج وتثبيت العمود الفقري عن طريق الجلد

– تدهور الأقراص بين فقرات العمود الفقري مجهريًا وبالمنظار

جراحة المخ والأعصاب الوظيفية

جراحة المخ والأعصاب الوظيفية هي إجراء جراحي يستخدم لتخفيف اضطرابات الجهاز العصبي مثل حالات الألم والتشنجات والصرع والشلل الرعاش وغيرها من اضطرابات الحركة.

يقدم فريق جراحي كور كلينكس المكون من أفضل استشاريي وأطباء جراحة المخ والأعصاب في مصر، الحلول الجراحية المختلفة مثل:

– جراحة الصرع

– التحفيز العميق للمخ

– تحفيز النخاع  الشوكي

– عمليات إيصال الأدوية من خلال الفم

جراحة مخ وأعصاب الأطفال

على غرار جراحة المخ والأعصاب للبالغين، يقوم فريق جراحو كور كلينكس لمخ وأعصاب الأطفال بتنفيذ مختلف إجراءات العلاج المتخصصة للأطفال لعلاج حالات:

الصرع

– التشنجات

– الشلل الدماغي

استسقاء الرأس

– ورم الغدة النخامية

تشوهات العمود الفقري

– أورام المخ والحبل الشوكي

– اضطرابات الأوعية الدموية الدماغية

الأعصاب الطرفية

يتم إجراء جراحات الأعصاب الطرفية في حالات الإصابة الشديدة في الأعصاب واعتلال الاعصاب، حيث يتم اللجوء لجراحات الأعصاب الطرفية كخيار علاجي عندما تعجز الخيارات غير العلاجية الأخرى في تخفيف آلام المريض.

أطباء عيادة كور كلينكس ذوي خبرة وكفاءة ومدربون للقيام بمختلف إجراءات جراحة الأعصاب الطرفية مثل:

– استئصال الورم العصبي المحيطي

– تخفيف الضغط على النفق الرسغي

– تخفيف الضغط على العصب الزندي

الجراحات طفيفة التوغل

تتميز الجراحات طفيفة التوغل بنسبة نجاح أكبر ودرجة ألم أقل ومدة إقامة أقصر في المستشفى من الجراحات المفتوحة التقليدية.

يمتلك أطباء كور كلينكس الخبرة والكفاءة لإجراء العديد من الجراحات طفيفة التوغل مثل:

– جراحة المنظار  لقاع الجمجمة

– جراحة ثقب المفتاح لقاع الجمجمة

– جراحات العمود الفقري عن طريق الجلد

– جراحة البطين بالمنظار  الداخلي عالي الدقة

– الجراحة المجهرية بمساعدة المنظار الداخلي

احصل على استشارتك عن بعد

نهدف من خلال هذه الخدمة تسهيل التواصل بين خبرائنا المتخصصين وبين كافة المرضى من مختلف أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا

ومن خلال هذه الخدمة فإننا في Core Clinics نسعى للتخفيف من تكاليف السفر الباهظة وأعبائها على المرضى المقيمين خارج البلاد في حين أننا نتيح لهم الفرصة الكاملة للحصول على تشخيص طبي وبروتوكول علاجي من خبرائنا المتخصصين في المجالات المختلفة لطب الأعصاب.

عيادة المخ والأعصاب

يركز هذا القسم على تشخيص وإدارة وعلاج أمراض المخ والحبل الشوكي والأعصاب الطرفية والعضلات. يعمل جراحو وأطباء الأعصاب لدى كور كلينكس بشكل احترافي لتحقيق أفضل النتائج من الرحلة العلاجية ومساعدة المرضى على التخلص من:

الصرع

– مرض الزهايمر

– الشلل الدماغي

– اضطرابات النوم

– التصلب المتعدد

– السكتة الدماغية

– اضطرابات الحركة

– الصداع والصداع النصفي

عيادة الأشعة التداخلية وقسطرة المخ

توفر هذه العيادة التصوير طفيف التوغل لتشخيص وعلاج أمراض المخ والرقبة والعمود الفقري مثل إصابات الأوعية الدموية وحقن العلاج الكيميائي، وحقن أورام تمدد الأوعية الدموية الدماغية قبل الجراحة.

نفخر في عيادة كور كلينكس باستخدام أحدث تقنيات التصوير والتي تمكن فريقنا الطبي من التشخيص عالي الدقة لمختلف الحالات مثل:

– حقن العلاج الكيماوي

– حقن الورم قبل الجراحة

– إصابات الأوعية الدموية

– أخذ عينات من الجيوب الأنفية

– متابعة وعلاج السكتة الدماغية

– تمدد الأوعية الدموية في الدماغ

– التشوه الشرياني الوريدي في الدماغ

عيادة علاج الألم

الألم هو عرض للعديد من المشكلات التي تصيب العمود الفقري والظهر والأعصاب، وعلاج الألم فرع مهم من الطب ويشمل التسكين والسيطرة على الآلام الحادة والبسيطة بطرق مختلفة.

يضم فريق خبراء كور كلينكس أطباء كفء في إدارة وعلاج الألم وتقديم الدعم للمرضى في مختلف الحالات، كما أنهم يعملون جنبًا إلى جنب مع جراحي المخ والأعصاب في المركز لتحديد الخيارات العلاجية المختلفة لتخفيف الألم حسب كل حالة مثل:

– الأدوية

– تحفيز الحبل الشوكي

– حقن العمود الفقري

– تخدير ألم أعصاب الوجه

– تخدير ألم العصب ثلاثي التوائم

– حقن المفاصل لعلاج الالتهابات

– العلاج باستخدام موجات الراديو

عيادة الفسيولوجيا العصبية / كهرباء المخ

التخطيط الكهربائي للمخ ومختبر النوم

يسجل تخطيط كهربية الدماغ EEG النشاط الكهربائي للدماغ، ويتم استخدام تقنيات مختلفة حسب العمر بدءاً من حديثي الولادة وحتى الشيخوخة بالإضافة إلى تسجيلات الحالة الإكلينيكية.

تخطيط كهربية المخ

هو تسجيل لنشاط المخ لمدة ٣٠ دقيقة ويستخدم في التقييم الأولي لكشف وتشخيص حالات:

– الصرع

– اعتلال الدماغ

– الهذيان والخرف

– نوبات فقدان الوعي

تخطيط كهربية المخ طويل المدى وعلى مدار ليلة مع تخطيط النوم

يتراوح التخطيط الكهربائي للمخ طويل المدى من ساعتين وحتى ٤٨ ساعة والذي يساعد في:
– تشخيص أو تحديد طبيعة الأحداث العرضية، سواءاً كانت صرع أو غير ذلك.
– اضطرابات النوم.

المراقبة أثناء التخطيط الكهربائي للمخ

يتم إجراء المراقبة بالفيديو أثناء التخطيط الكهربائي للمخ لفترة طويلة قد تصل إلى عدة أيام أو حتى أسابيع من أجل تسجيل:

– نوبات الصرع

– نوبات اضطراب الوعي

– الحركات الغير طبيعية أو اللا إرادية

المراقبة أثناء إجراء العملية

يستخدم هذا الأسلوب لتحديد الموقع المراد إجراء الجراحة فيه بدقة، وحجم الجزء المراد استئصاله. تزداد أهمية هذا الإجراء عندما تكون الإصابة بالقرب من المناطق الحساسة مثل المناطق المسئولة عن الحركة في قشرة المخ.

التخطيط الكهربائي للمخ للأطفال وحديثي الولادة

يوفر التخطيط الكهربائي للمخ معلومات مفيدة تعكس عمل المخ للمواليد والذي يساعد في:

– متابعة درجة تطور المخ

– تحديد التشوهات بوجه عام

– تحديد احتمالية إصابة الطفل بالصرع مستقبلًا

جهاز كهربية الدماغ المتنقل للبالغين والأطفال وحديثي الولادة في المستشفيات ووحدة العناية المركزة

يتوفر جهاز محمول يمكن نقله إلى أي مستشفى أو وحدة عناية مركزة في جميع أنحاء مصر.

مختبر EMG و NCS و Evoked potentials

EMG و NCS

تعتبر أفضل الاختبارات لتشخيص الاضطرابات العصبية والعضلية الطرفية والتنبؤ بها، والتحقق من سلامة الأعصاب والعضلات بوجه عام. يتوفر لدى عيادة كور كلينكس جهاز متنقل لفحص المرضى في المستشفيات ووحدات العناية المركزة.

تشمل الحالات التي يمكن تشخيصها باستخدام هذا الاختبار ما يلي:

– اختناق الأعصاب

– اختلالات الأعصاب اللا إرادية

– اختلالات قاع الحوض والعضلة الشرجية

– المشكلات العضلية في الجهاز التنفسي

– الوهن العضلي الشديد ومتلازمة لامبرت إيتون

– تعرض العصب للضغط بسبب الانزلاق الغضروفي

– اضطرابات العضلات مثل التهاب العضلات والتوتر العضلي

– أسباب تأخر النمو الحركي والاضطرابات العصبية العضلية الوراثية لدى الأطفال

اختبار الأعصاب الحسية بالجهد المستثار

يستخدم هذا الاختبار لتقييم سلامة الأعصاب الحسية، حيث يفيد في الكشف عن أي ضرر بها، ويفيد في التشخيص والتنبؤ بأمراض التصلب المتعدد والتهاب النخاع.

عيادة العلاج الطبيعي والتأهيل

يساعد العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل العصبي المريض على تعزيز قدرته على الحركة والأداء الوظيفي ليتمكن من ممارسة أنشطته اليومية في وقت أسرع وبصورة سليمة.

يضم مركز كور كلينكس مجموعة من أمهر أخصائيي العلاج الطبيعي الذين يقدمون الدعم للمرضى بعد خضوعهم للعمليات الجراحية باستخدام أساليب التحكم الحركي ومفاهيم موليجان وميتلاند لإعادة تأهيل:

– الجهاز التنفسي

صحة المرأة والحوامل