Skip to main content

تتحكم الغدة النخامية في نسب إفراز الهرمونات المسؤولة عن تنظيم وظائف الجسم المختلفة. ومن المهم أن نتعرف على كيفية تأثير اضطراب الهرمونات الناجم عن هذه الأورام على الجهاز التناسلي والخصوبة لدى الرجال والنساء.

ما هي أورام الغدة النخامية؟

الغدة النخامية هي تكوين في حجم البازلاء، يقع في قاعدة الدماغ. تتحكم الغدة في الهرمونات التي تنظم وظائف الجسم مثل النمو والتمثيل الغذائي والتكاثر. أورام الغدة النخامية هي عبارة نسيج غير طبيعي ينمو في هذه المنطقة ويمكن أن يسبب اضطراب في مستويات الهرمونات، مما قد يؤثر على كثير من الوظائف الحيوية ولكن سيتم التركيز على الخصوبة بالنسبة للرجال والنساء في هذه المقالة.

أورام الغدة النخامية وعلاقتها بالهرمونات

تتسبب أورام الغدة النخامية الوظيفية في التأثير على إفراز الهرمونات بوجه عام، ويكون الاضطراب عبارة عن زيادة أو انخفاض في مستويات الهرمونات المتحكمة في الأعضاء التناسلية لدى الذكور وكذلك الإناث.

ما تأثير ورم الغدة النخامية على الهرمونات الأنثوية؟

تشمل الهرمونات التناسلية الأنثوية الرئيسية البرولاكتين الذي يحفز إنتاج حليب الثدي، والهرمون المنبه للحوصلة (FSH) والهرمون اللوتيني (LH) اللذان يحفزان عملية التبويض. لذلك، ورم الغدة النخامية الذي يتسبب في ارتفاع نسبة هرمون البرولاكتين يمنع أو يؤثر بالسلب على عملية التبويض. في حين قد تتسبب أورام أخرى إلى انخفاض مستويات هرمون FSH أو LH، مما يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية.

ما تأثير ورم الغدة النخامية على الهرمونات الذكورية؟

قد تؤدي أورام الغدة النخامية إلى انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون، مما يقلل من عدد الحيوانات المنوية وحركتها، مؤثرة سلبًا على خصوبة الرجال. كما أنها يمكن أن تزيد من هرمون البرولاكتين لدى الرجال مما يسبب ضعف الانتصاب وانخفاض الرغبة الجنسية.

طرق العلاج

تشمل علاجات أورام الغدة النخامية أدوية لتصحيح الاضطرابات الهرمونية، والجراحة لإزالة الأورام، والإشعاع لوقف نمو الورم، والعلاج بالهرمونات البديلة لتحفيز الخصوبة. يمكن استخدام تقنيات الإنجاب المساعدة مثل التلقيح الاصطناعي والتلقيح داخل الرحم في حال استمرار الحالة المرضية.

وفي النهاية، مع التشخيص المبكر، يمكن لمرضى ورم الغدة النخامية استعادة مستويات الخصوبة الطبيعية في كثير من الحالات. كذلك، تعتبر المتابعة المستمرة لمستويات الهرمونات أمرًا أساسيًا بعد العلاج.

استشر جراح مخ وأعصاب الآن

إذا كنت تبحث عن أفضل جراحي المخ والأعصاب في مصر الذين يتمتعون بخبرة واسعة لسنوات عديدة في علاج أورام الغدة النخامية، فلا تتردد في التواصل مع كور كلينكس. احجز موعدك اليوم في أقرب فرع من فروع عيادات كور سواء في المهندسين، المعادي، أو التجمع، أو اتصل بنا لمزيد من المعلومات.