يمثل البلوغ الانتقال من مرحلة الطفولة إلى مرحلة النضج العقلي والنفسي والجسدي. ويعتبر عملية تتابعية لأكثر من حدث تنشيطي لأعضاء مختلفة سواء الغدد الصماء أو الأعضاء التناسلية نفسها من خلال الهرمونات. يبدأ البلوغ عن طريق جزء صغير من الدماغ يسمى “تحت المهاد”، الذي يؤثر على الغدة النخامية، والتي بدورها تؤثر على نضج الأعضاء التناسلية.

الغدة النخامية

الغدة النخامية هي إحدى الغدد الصماء الموجودة في الجسم، والتي تقوم بإفراز هرمونات تؤثر على العديد من وظائف الجسم، بما في ذلك عملية النمو والأجهزة الهضمية والتناسلية. ويتحكم هذا الجزء من الجسم في الهرمونات التي تؤثر على النمو والتطور الجسدي والمعرفي والنفسي خلال مرحلة الطفولة والمراهقة، وهو ما يتحكم بالضرورة في عملية البلوغ.

تأخر البلوغ

يُعد تأخر البلوغ من المشكلات الطبية الشائعة التي يمكن أن يعاني منها الشباب، واضطرابات الغدة النخامية أحد العوامل الرئيسية التي تسبب هذه المشكلة. يتسبب تأخر البلوغ في الكثير من الآلام والمشاكل النفسية لدى المرضى، حيث يشعرون بالإحباط وتزيد رغبتهم في العزلة نتيجة لعدم القدرة على النمو والتطور بنفس الوتيرة التي ينمو بها أقرانهم.

أسباب تأخر البلوغ

بمكن تلخيص أسباب تأخر البلوغ بالنسبة للغدة النخامية في الأورام، الصدمات، العلاج الإشعاعي للرأس، اضطرابات الغدة النخامية. كل هذه العوامل تؤثر على عملية نضج الأعضاء التناسلية، التي تبدأ عن طريق زيادة إنتاج هرمونات الغدد التناسلية من منطقة ما تحت المهاد، والتي بدورها تنشط الغدة النخامية لإفراز الهرمونات اللوتينية والهرمون المنشط للحوصلة.

أعراض تأخر البلوغ

تتمثل أعراض تأخر البلوغ في عدم ظهور علاماته المميزة، مثل:
تغيُّر الصوت
ظهور الدورة الشهرية في الفتيات
زيادة الطول والوزن بالشكل الطبيعي
ظهور العلامات الثانوية، مثل زيادة حجم الثديين والشعر في المناطق ذات الصلة

نسبة حدوث تأخر البلوغ

.تختلف نسبة حدوث تأخر البلوغ من شخص لآخر، ولكنها تصل إلى حوالي 3% من الشباب

علاج تأخر البلوغ

عادة ما يكون العلاج هو مجرد المراقبة والانتظار مع إجراء فحوصات منتظمة على الطول والوزن وقياسات تانر للبلوغ – نظام تصنيف يُستخدم لتتبع تطور الخصائص الجنسية الثانوية للأطفال خلال فترة البلوغ – بالإضافة إلى قياس مستويات الهرمونات المعنية.

ومع ذلك ، يمكن علاج تأخر البلوغ باستخدام العلاج الهرموني، والذي يتمثل في إعطاء الجسم الهرمونات التي يحتاجها للنمو والتطور الجسدي. ويتم تحديد نوع الهرمونات وجرعتها بناءً على سبب تأخر البلوغ، ويجب الاستمرار في العلاج حتى يتحقق النمو الجسدي الكامل.