Skip to main content

ألم الظهر هو أمر شائع الحدوث لدى غالبية الأشخاص، تتعدد خيارات علاجه وتعتمد في تحديدها على مكان ونوع الألم والحالة المسببة له، ويكون الهدف الأساسي للعلاج هو تخفيف الألم، وعلى الرغم من أن معظم حالات ألم الظهر يتم علاجها باستخدام خيارات العلاج غير الجراحية، إلا أن هناك حالات تكون فيها الجراحة ضرورية، ينتاب العديد من الأشخاص القلق عندما يقوم استشاري مخ وأعصاب بتحديد الجراحة كإجراء علاجي، وتثار لديهم العديد من الأسئلة حول ما إذا كانت الجراحة آمنة وضرورية، لذلك فإن الحصول على المعلومات الكافية عن جراحة الظهر يجعلهم أكثر راحة عند اتخاذ القرار، وهذا ما سنعرضه في هذا المقال في المحاور التالية:

متى تحتاج إلى جراحة الظهر؟

 

على الرغم من أن كثير من حالات ألم الظهر يمكن علاجها من خلال العديد من الخيارات العلاجية قبل التفكير في التدخل الجراحي، إلا أن الجراحة تكون هي الخيار الأفضل في الحالات التي يكون فيها الألم مستمراً يسبب الإعاقة، حيث تخفف جراحة الظهر من الألم والتنميل الذي يصاحب ألم الظهر، والذي يحدث بسبب الضغط على الأعصاب في العمود الفقري، وهذا عادة ما يحدث لعدة أسباب منها:

  • مشكلات القرص، وتحدث عندما يتضرر واحد أو أكثر من الأقراص التي تفصل عظام العمود الفقري عن بعضها البعض، فيما يعرف بتمزق القرص أو انتفاخ القرص أو الانزلاق الغضروفي، ويؤدي هذا إلى الضغط على الأعصاب والحبل الشوكي فيؤثر على وظيفته.
  • فرط نمو العظام، قد تؤدي هشاشة العظام إلى ظهور نتوءات عظمية في العمود الفقري، مما قد يسبب ضيق في الحيز المتاح لمرور الأعصاب عبر العمود الفقري.
  • كسور العمود الفقري، والتي قد تحدث بسبب إصابة العظام في العمود الفقري، أو بسبب هشاشة العظام. الانزلاق الفقاري، والذي يحدث عندما تنزلق عظام العمود الفقري من مكانها.

ما هي الأنواع المختلفة لجراحة الظهر؟

 

تتضمن الأنواع المختلفة لجراحة الظهر ما يلي:

  • استئصال القرص، يستخدم هذا النوع من الجراحات في حالة تمزق أو انتفاخ أحد الأقراص التي تفصل عظام العمود الفقري عن بعضها البعض، والذي يسبب مشاكل كبيرة مثل الألم والضغط الشديد على الأعصاب والحبل الشوكي، وتتضمن الجراحة استئصال الجزء المنتفخ من القرص أو القرص كله لتخفيف التهاب العصب، وغالباً ما يتضمن استئصال القرص إزالة كاملة أو جزئية للجزء الخلفي من الفقرة (الصفيحة).
  • استئصال الصفيحة الفقرية، يتم إجراء هذا النوع من الجراحات في حالات ضيق القناة الشوكية، حيث يقوم دكتور جراحة مخ وأعصاب بإزالة الجدران العظمية للفقرات وأي نتوءات عظمية لتخفيف الضغط على الأعصاب الشوكية، مما يتيح مساحة للأعصاب والأنسجة للتحرك بحرية مرة أخرى.
  • الدمج، أو ما يعرف بالدمج الشوكي، حيث يقوم طبيب بإزالة القرص بين فقرتين أو أكثر في العمود الفقري، ثم يدمج الفقرات المجاورة باستخدام ترقيع عظمي أو أجهزة معدنية مثبتة بمسامير، وعادة ما يتم اللجوء له للتخلص من الحركة المؤلمة بين الفقرات والتي قد تؤدي إلى تلف الأقراص، وقد تؤدي جراحة الدمج إلى فقدان بعض المرونة في العمود الفقري مما يتطلب فترة نقاهة طويلة.
  • الأقراص الصناعية، تعتبر زراعة الأقراص الصناعية هي العلاج البديل لجراحة دمج الفقرات في حالات الحركة المؤلمة بين فقرتين بسبب تلف أو إصابة القرص، وتتضمن الجراحة إزالة القرص واستبداله بقرص صناعي لاستعادة الحركة بين الفقرات.

ما هي ايجابيات وسلبيات جراحة الظهر؟

 

ككل الخيارات العلاجية لألم الظهر فإن الهدف الأساسي من جراحة الظهر هو تخفيف الألم، إلا أنه غالباً ما تضمن النتيجة أكثر من مجرد تقليل من مستوى الألم، حيث تجد أنه:

  • يمكنك الحركة بشكل أفضل.
  • تتمتع بلياقة بدنية أعلى.
  • لا تحتاج إلى تناول الكثير من مسكنات الألم.
  • يمكنك العودة إلى العمل.
  • أصبحت أكثر إنتاجية في العمل.

ومع ذلك يمكن أن تنطوي جراحة الظهر على مخاطر أعلى من بعض أنواع الجراحة الأخرى، وذلك لأنها تتم بالقرب من الجهاز العصبي، ولذلك فمن المهم ضرورة اختيار أفضل دكتور جراحة مخ وأعصاب للقيام بها، وتتضمن هذه المخاطر، صعوبة الشفاء والالتهابات والنزيف والجلطات الدموية.

ما هي مدة التعافي من جراحة الظهر؟

 

يتعافى معظم المرضى بعد إجراء العديد من جراحات الظهر الشائعة في غضون بضعة أسابيع فقط، حيث يمكنهم الوقوف على أقدامهم وممارسة أنشطتهم اليومية، في حين أن بعض العمليات الجراحية الكبيرة قد تستغرق شهوراً للتعافي منها، وتعتمد مدة التعافي على مستويات العمود الفقري التي تم إجراء الجراحة عليها، ومدى التوغل أثناء الجراحة، كما تعتمد سرعة الشفاء والتعافي على عدة عوامل أخرى منها:

  • العمر، يكون الشباب عموماً أكثر قدرة على التعافي من جراحة الظهر بشكل أسرع من الأشخاص الأكبر سناً، حيث تتباطأ العديد من العمليات في الجسم مع تقدم العمر، فمثلاً ينتج كبار السن كمية أقل من الكولاجين، وهو بروتين مهم لنمو الأنسجة وتجديدها.
  • نوع الجراحة، تحتاج بعض أنواع جراحة العمود الفقري فترة نقاهة أكبر، كما هو الحال في عملية الدمج، في حين أن الأنواع الأخرى قد تتضمن مدة أسرع للتعافي.
  • الحالة الجسدية، المرضى الذين كانوا في حالة بدنية أفضل بشكل عام قبل الجراحة يتعافون بشكل أسرع بعد الجراحة، وتساعد ممارسة الرياضة بانتظام وخاصة المشي لمسافات قصيرة في الحفاظ على تدفق الدم، كما أن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يمنح الجسم العناصر الغذائية التي يحتاجها للتعافي بشكل أفضل وأسرع، بالإضافة إلى أن عدم التدخين يحسن من التعافي بعد الجراحة.
  • الالتزام، يساعد التزامك بتعليمات دكتور جراحة مخ وأعصاب على سرعة تعافيك من جراحة الظهر، فإذا اتبعت النصائح والتوصيات من حيث عدد مرات تناول الطعام، ومتى يمكنك العودة لممارسة بعض الأنشطة مرة أخرى، فمن المرجح أن تتمتع بتجربة إيجابية وتعافي أسرع بعد جراحة الظهر.

هل جراحة الظهر آمنة؟

 

جراحة الظهر أكثر أماناً مما كانت عليه في أي وقت مضى، إذا تم إجراؤها بشكل صحيح، حيث يتم تقليل المخاطر للحد الأدنى، فقد سمح التقدم التكنولوجي بمراقبة دقيقة لوظيفة الأعصاب قبل وأثناء وبعد الجراحة، كما يساعد استخدام التقنيات الجراحية الحديثة الأقل توغل دكتور جراحة مخ وأعصاب من إجراء جراحة أكثر دقة.

ما الذي يجب أن تبحث عنه عند اختيار دكتور جراحة مخ وأعصاب؟

 

تعد عملية اختيار دكتور جراحة مخ وأعصاب أمراً ليس هيناً، فالعمود الفقري هو هيكل دقيق ومعقد، حيث تمر من خلاله أعصاب كل جزء من الجسم، ولذلك فمن الضروري أن تختار دكتور جراحة مخ وأعصاب على دراية كاملة بتعقيدات العمود الفقري، فعلى الرغم من أن معظم جراحي الظهر يمكنهم إجراء مجموعة واسعة من جراحات الظهر، إلا أن هناك العديد من جراحات الظهر التي يجب أن يقوم بها جراح متخصص في العمود الفقري.

من المهم اختيار دكتور جراحة مخ وأعصاب يتمتع بمستوى عالٍ من الخبرة، وتشعر معه بالراحة التامة، كما يجب أن يكون متواصلاً جيد يستمع إلى أسئلتك ويجيب عليها، ويقوم بمناقشة كافة الخيارات العلاجية وشرح أسباب اختيارها.

إن اختيار جراحة الظهر كمسار علاجي هو قرار مهم لا ينبغي أن يتم بشكل فردي، لذلك فإن ما يجعل Core Clinics أفضل مركز مخ وأعصاب هو أن القرارات الطبية مهمة فريق متكامل من كافة التخصصات، في Core Clinics أفضل دكتور جراحة مخ وأعصاب وأفضل دكتور مخ وأعصاب يتشاورون معاً لتحديد مسارات العلاج الأفضل لكل حالة، كما يتمتع فريق Core Clinics بالخبرة والكفاءة والقدرة على التعامل مع جراحات العمود الفقري المتخصصة سواء كانت بسيطة أم معقدة، كما يقدم Core Clinics إجراءات صحية عالية الجودة لمساعدة المرضى قبل جراحة الظهر من خلال تزويدهم بكافة المعلومات ومساعدتهم للاستعداد للجراحة، وأثناء الجراحة من خلال تطبيق تقنيات جراحية حديثة تقلل من مخاطر الجراحة بشكل كبير، وبعد الجراحة من خلال وضع خطة للتعافي والمتابعة المستمرة.

الخضوع لجراحة الظهر هو أمر لا ينبغي أن يؤخذ بتهور، لذلك تأكد من استشارة أفضل استشاري مخ وأعصاب للتأكد من حصولك على أفضل النتائج الممكنة.

استشر طبيبك الآن

في حالة تعرضك لأي من الأعراض المتعلقة بالمخ والأعصاب، مثل أورام المخ، أورام العمود الفقري، الصرع، الصداع النصفي، أو تعاني من ألم الظهر والرقبة، اضطرابات الذاكرة، مشاكل في الرؤية، أو السمع أو الكلام، أو غيرها من الأعراض، فإن كور كلينكس هي مركز المخ والأعصاب المناسب.

إذا كنت تبحث عن أفضل عيادة مخ وأعصاب في مصر، فلا تتردد في التواصل للحصول على مزيد من المعلومات أو لحجز موعد مع الطبيب المختص