Skip to main content

الغدة النخامية هي غدة صغيرة تقع في قاعدة الدماغ، وهي مسؤولة عن إنتاج العديد من الهرمونات التي تنظم وظائف الجسم المختلفة. في بعض الأحيان، قد تتطلب الأورام أو الحالات المرضية الأخرى المتعلقة بالغدة النخامية الخضوع لعملية جراحية.

إذا كنت مرشحًا لجراحة الغدة النخامية، فهناك بعض الأشياء المهمة التي يجب أن تعرفها عن العملية والتي سنناقشها في هذه المقالة.

ما هي أورام الغدة النخامية؟

أورام الغدة النخامية هي نمو غير طبيعي للخلايا في الغدة النخامية. يمكن أن تكون هذه الأورام حميدة (غير سرطانية) أو خبيثة (سرطانية).

تختلف أورام الغدة النخامية في الحجم والموقع. يمكن أن تكون صغيرة جدًا بحيث لا يمكن رؤيتها إلا بالمجهر، أو يمكن أن تكون كبيرة جدًا بحيث تضغط على الدماغ أو الأعصاب المحيطة.

متى تكون الجراحة هي الحل لإزالة ورم الغدة؟

تعتمد الحاجة إلى الجراحة لإزالة ورم الغدة النخامية على عدة عوامل، بما في ذلك:

– نوع الورم

– حجم الورم

– موقع الورم

– أعراض الورم

بشكل عام، يتم إجراء الجراحة لإزالة ورم الغدة النخامية إذا كان الورم:

– خبيثًا

– كبيرًا بما يكفي للضغط على الدماغ أو الأعصاب المحيطة

– يسبب أعراضًا لا يمكن السيطرة عليها بالعلاج الدوائي

ما هي أنواع جراحة الغدة النخامية؟

هناك نوعان رئيسيان من جراحة الغدة النخامية:

  1. الجراحة عبر القحف

يتم إجراء هذه الجراحة عن طريق شق في الجمجمة.

  1. جراحة المنظار الأنفي

يتم إجراء هذه الجراحة عن طريق إدخال أنبوب رفيع مزود بكاميرا وأدوات جراحية من خلال الأنف والجيب الوتدي.

في معظم الحالات، يتم إجراء جراحة الغدة النخامية باستخدام جراحة المنظار الأنفي، لأنها أقل توغلًا من جراحة الجمجمة، مما يؤدي إلى وقت شفاء أقصر ومخاطر أقل.

ما هي المخاطر والمضاعفات المحتملة؟

تشمل مخاطر جراحة الغدة النخامية ما يلي:

– النزيف

– العدوى

– تلف الأعصاب أو الأوعية الدموية القريبة

– عدم قدرة الغدة النخامية على إنتاج الهرمونات بشكل كافٍ

تحدث معظم المضاعفات الخطيرة بعد جراحة الغدة النخامية نادرًا. ومع ذلك، من المهم أن تكون على دراية بالمخاطر المحتملة قبل إجراء العملية.

ما الذي يجب أن تتوقعه بعد جراحة الغدة النخامية؟

ستحتاج إلى البقاء في المستشفى لبضعة أيام بعد جراحة الغدة النخامية. أثناء وجودك في المستشفى، ستحتاج إلى تناول المسكنات لتخفيف الألم. قد تعاني أيضًا من الصداع والغثيان والقيء.

بعد خروجك من المستشفى، ستحتاج إلى الراحة والاسترخاء لبضعة أسابيع. قد تحتاج أيضًا إلى تناول الأدوية لمنع العدوى أو مساعدة الغدة النخامية على إنتاج الهرمونات بشكل كافٍ.

كيف تختار أفضل جراح مخ وأعصاب لإزالة ورم الغدة؟

عند اختيار جراح مخ وأعصاب، من المهم أن تضع في اعتبارك الخبرة كأحد العوامل الرئيسية. ومع ذلك، فإن الخبرة لا تقتصر على عدد العمليات الجراحية التي أجراها الجراح فقط؛ هناك مؤشرات أخرى للخبرة يجب مراعاتها أيضًا.

أولاً، يجب أن يكون جراح المخ والأعصاب على دراية بأحدث التقنيات والابتكارات في مجال الجراحة، حيث تساعده على إجراء عمليات أكثر دقة وأقل خطورة.

ثانيًا، يجب أن يتمتع جراح المخ والأعصاب لديه بتاريخ سابق من النجاح في التعامل مع حالات معقدة أو فريدة من نوعها.

استشر طبيب مخ وأعصاب الآن

إذا كنت تبحث عن أفضل جراحي المخ والأعصاب في مصر لعلاج ورم الغدة النخامية، فلا تتردد في التواصل مع أفضل مركز مخ وأعصاب في مصر. احجز موعدك اليوم في أقرب فرع من فروع كور كلينكس سواء في المهندسين، المعادي، أو التجمع، أو اتصل بنا لمزيد من المعلومات.