Skip to main content

تثبيت الفقرات بدون جراحة، أو ما يُعرف بعملية تثبيت الفقرات بالمنظار، يمثل إحدى الخيارات العلاجية الفعالة التي تسهم في تحسين إصابات العمود الفقري بدون الحاجة إلى تدخل جراحي كبير، مما يؤدي إلى معدلات شفاء أعلى وتقليل المخاطر والمضاعفات المرتبطة بالجراحة التقليدية.

ما هي جراحة تثبيت العمود الفقري؟

هي إحدى الإجراءات الجراحية طفيفة التوغل والتي تعمل على دمج فقرتين أو أكثر من فقرات العمود الفقرى للتخلص من الضغط الواقع على الأعصاب والعضلات المجاورة. يتم ذلك من خلال ثقب صغير في الجلد دون التأثير على وظيفة العمود الفقري.

متى تكون عملية تثبيت الفقرات الحل الأمثل لك؟

إذا كنت تعاني من:

– تحدب الظهر.

الانزلاق الغضروفي.

– ضيق القناه الشوكية.

أورام العمود الفقري

– كسور العمود الفقري. 

– عدم ثبات العمود الفقري

– التعرض لإصابات الملاعب أو الحوادث. 

آلام الظهر الناتجة عن الالتهابات المزمنة للعمود الفقري. 

تكون عملية تثبيت الفقرات وإزالة الغضروف هي الحل الأمثل، وخصوصًا إذا لم تنجح الخيارات العلاجية الأخرى مثل العلاج الدوائي والعلاج الطبيعي في علاج اضطرابات العمود الفقري المختلفة.

ما هي خطوات جراحة تثبيت الفقرات؟

تتم عملية تثبيت الفقرات باستخدام أحدث الأساليب التقنية في عيادات كور كلينكس، وتشمل الخطوات الآتيه:

– تخدير المريض. 

– إحداث شق صغير في الجلد لإدخال المنظار والأدوات الطبية المستخدمة. يعتمد عدد الشقوق المفتوحة في الجلد على عدد الفقرات المخطط دمجها.

– تتم الاستعانة بأجهزة الأشعة المختلفة لمتابعة والتأكد من وصول المنظار إلى الفقرات المصابة. 

– يبدأ جراح العمود الفقري بوضع الدعامات بين الفقرات.

– بعد إدخال الدعامات في المكان المناسب، يقوم الجراح بربطها باستخدام الشرائح، ويتم ذلك بعناية لتجنب إلحاق الضرر بالأعصاب.

تحضيرات ما قبل عملية تثبيت العمود الفقري بالمنظار

قبل الخضوع لعملية تثبيت الفقرات، هناك بعض الإجراءات التحضيرية المهمة التي يجب على المريض اتباعها لضمان نجاح العملية وتقليل خطر حدوث مضاعفات. ومن أهم هذه الإجراءات ما يلي:

– إجراء الفحوصات والأشعات اللازمة قبل إجراء العملية.

– عدم تناول الطعام قبل الجراحة بـ 8 ساعات على الأقل.

– التوقف عن تناول أي من الأدوية المسيلة للدم مثل الأسبرين.

ما هي مدة جراحة تثبيت الفقرات؟

تعتمد مدة الجراحة بشكل عام على حالة المريض وعلى عدد الفقرات المراد تثبيتها. عادة تستغرق العملية مدة تتراوح بين ساعة وثلاث ساعات.

ما مدة التعافي بعد عملية تثبيت العمود الفقري؟

عادةً ما يشهد المريض تحسنًا في حالته بعد مرور حوالي 4 أسابيع من إجراء عملية تثبيت الفقرات، ويستمر هذا التحسن تدريجيًا حتى يتم الشفاء التام، والذي يمكن أن يستغرق ما بين 6 إلى 12 شهرًا بعد الجراحة. 

تعتبر ممارسة تمارين العلاج الطبيعي وعلاج الألم جزءًا أساسيًا من عملية الشفاء، حيث يمكن أن تساعد هذه التمارين في تعزيز التحسن العام للظهر والعمود الفقري. يتفاوت وقت النقاهة بعد جراحة تثبيت الفقرات وذلك بناءً على عدة عوامل، بما في ذلك حالة الصحة الشخصية للمريض والامتثال للتعليمات التي يلزمه بها الطبيب.

استشر جراح عمود فقري الآن

إذا كنت تعاني من ألم في الظهر أو الرقبة أو من مشاكل في العمود الفقري، فلا تتردد في التواصل مع كور كلينكس. احجز موعدك اليوم في أقرب فرع من فروعنا مع أفضل الأطباء لجراحات العمود الفقري.