لا شك أن العمود الفقري أحد أهم أجزاء الجسم، وحالات التشوهات والانحناءات المختلفة التي تظهر في الطفولة ومراحل المراهقة المبكرة تؤثر على النمو والوظيفة الحركية لجسم طفلك بشكل عام، مسببة مشكلات صحية مستقبلية إذا لم تُعالج بالصورة السليمة في أسرع وقت. فكيف تكتشف تلك التشوهات في سن مبكرة؟ وهل جراحة العمود الفقري هي الحل الأمثل؟

ما هي أنواع تشوهات العمود الفقري؟

1- الانحناء الجانبي Scoliosis

يتسبب هذا النوع في انحناء أو دوران عظام العمود الفقري بحيث يكون شكل الظهر أشبه بالحرف “C” أو “S” عند النظر من الخلف. غالبًا ما تصيب هذه التشوهات الفقرات الصدرية (من الفقرة الثامنة وحتى التاسعة عشرة) الموجودة في أعلى ومنتصف العمود الفقري وقد تصيب أسفل الظهر أيضًا، وفي بعض الأحيان، تحدث في كل من الأجزاء العلوية والسفلية من العمود الفقري.

عدم تساوي الكتفين

ارتفاع أحد الفخذين عن الآخر

بروز أحد جانبي القفص الصدري

عدم تساوي محيط منطقة الخصر

بروز أحد جانبي الظهر عند الميل للأمام

بروز أحد لوحي الكتف بشكل أكبر من الآخر

حدوث خلل في النخاع الشوكي

مشكلات في العمود الفقري منذ الولادة

تعرض العمود الفقري للإصابة أو العدوى

حالات عصبية عضلية مثل السكتة الدماغية

نتيجة الخضوع لجراحة في مرحلة الطفولة، كعَرَض جانبي

2- الانحناء الأمامي Kyphosis

هو تشوه في العمود الفقري مصحوب بانحناء في الفقرات العلوية للأمام، عند النظر من الجانب. تُعرف هذه الحالة أحيانًا باسم الظهر المستدير أو بالتحدب في الحالات المتأخرة. يمكن أن يصيب المرضى في أي عمر ولكنه شائع خلال فترة المراهقة. رغم وجود انحناء طبيعي في الفقرات الصدرية ما بين 20 إلى 45 درجة، إلا أن الانحناء في هذه الحالة المرضية قد يصل أو يزيد عن 50 درجة

الإرهاق

وجود ألم في الظهر

تصلب العمود الفقري

وجود دوران في الكتف

ظهور حدبة على الظهر

وجود ألم في عضلات الفخذ الخلفية

الكسور

يمكن أن يؤدي انكسار الفقرات إلى حدوث تقوس في العمود الفقري. وأكثر أنواع الكسور شيوعًا هي الكسور التي قد تصيب العظام الضعيفة.

هشاشة العظام

يمكن أن يؤدي ضعف العظام إلى تقوس العمود الفقري، ويكثر شيوع هشاشة العظام بين الأطفال بسبب قلة النشاط والحركة، نقص العناصر الغذائية، وعدم التعرض لأشعة الشمس بصورة كافية.

تدهور الغضاريف

تعمل الغضاريف كوسائد لامتصاص الصدمات بين الفقرات. ومع التقدم في السن، تنكمش وتصبح مسطحة، ما يؤدي في كثير من الأحيان إلى تفاقم حالة الحدب.

داء شويرمان

يطلق على هذا النوع أيضًا حدب شويرمان، ويبدأ عادةً بسبب طفرة النمو التي تحدث قبل البلوغ. يكون بسبب نمو أحد جانبي فقرات العمود الفقري بشكل أسرع من الجانب الآخر، مما يسبب تغيّر شكل الفقرة نفسها.

3- الانحناء الداخلي Lordosis

الأطفال المصابون بهذا النوع من التشوه يعانون من مظهر غير طبيعي للجسم، حيث يكون الجزء الخلفي من الظهر أكثر بروزًا للخارج والجزء الأمامي من البطن أكثر انتفاخًا.

تشنجات عضلية

صعوبات في الحركة

فقدان مؤقت للسيطرة على المثانة

آلام العضلات وعدم الراحة في أسفل الظهر

فجوة ملحوظة بين أسفل الظهر والأرض عند الاستلقاء على الأرض

وضعيات الجلوس الخاطئة

الإصابات الرياضية والحوادث

الوزن الزائد في منطقة البطن بالأخص

الحالات العصبية العضلية مثل الشلل الدماغي

كيف تكتشف تشوهات العمود الفقري عند طفلك؟

إذا ظهر أي عرض من الأعراض المذكورة على طفلك، لا بد من زيارة طبيب عمود فقري في أقرب فرصة. بوجه عام، سيبدأ الطبيب بأخذ التاريخ الطبي الكامل للطفل، وخلال الفحص، قد يطلب من الطفل القيام بالوقوف ثم الانحناء للأمام وغيرها من الحركات لتحديد نوع ومدى شدة التشوه.

وقد يقوم الطبيب أيضًا بعمل فحص عصبي لتقييم وجود:

• شعور بالخدر
  • ضعف في العضلات
  • ردود فعل غير طبيعية

بالنسبة للتصوير الطبي، فإن الأشعة السينية قادرة على تأكيد التشخيص وتحديد شدة تشوه العمود الفقري. كذلك، التصوير بالموجات فوق الصوتية يعتبر خيارًا آخر، وقد يوصي الطبيب بالتصوير بالرنين المغناطيسي إذا اشتبه في وجود حالة أخرى مسببة للتشوه.

ما علاج تشوهات العمود الفقري عند الأطفال؟

تعد الجراحة أحد أفضل العلاجات لتشوهات العمود الفقري. يعتمد نوع الجراحة التي يتم إجراؤها على شدة الانحناء والظروف الفردية للطفل. يعد النوع الأكثر شيوعًا من جراحات تقويم العمود الفقري هو جراحة دمج العمود الفقري، وهو إجراء يتم فيه دمج فقرتين أو أكثر معًا، مما يساعد على تقويم العمود الفقري ومنع تقوسه أكثر.

بالطبع تكون جراحة العمود الفقري مصحوبة بالأدوية، والعلاج الطبيعي والتأهيل واللياقة البدنية، والأدوات الطبية المتخصصة لتصحيح الانحناء وتحسين الوظائف الحركية وتقوية العضلات فيما بعد العملية الجراحية.

يجب على الآباء والأمهات الانتباه إلى أي علامات تشير إلى وجود انحناء في العمود الفقري لدى أطفالهم، وذلك للحد من المخاطر المرتبطة بهذه الحالة. يجب استشارة الطبيب المختص في حالة وجود أي علامات مرتبطة بالعمود الفقري لدى الأطفال، ويجب الاعتماد على تشخيص أطباء العمود الفقري المتخصصين وخبرتهم بشكل كامل.

اطلب استشارتك الآن

إذا كنت تبحث عن أفضل أطباء وجراحي العمود الفقري في مصر، الذين يتمتعون بخبرة واسعة في الأساليب الجراحية الخاصة بعلاج تشوهات العمود الفقري، وجراحات المخ والأعصاب بوجه عام، فلا تتردد في التواصل للحصول على مزيد من المعلومات أو لحجز موعد مع الطبيب المختص.