Skip to main content

نعاني كثيرًا في الوقت الحالي من مشكلات في النوم، ونادرًا ما يحصل كثيرين على قسطًا كافيًا من النوم. بينما يعاني الكثير منا من الأرق، يجد عددًا كبيرً ا منا نفسه في حالة مستمرة من الخمول والإرهاق طوال الي وعلى العكس من هذا قد يعاني البعض من فرط النوم أو النوم القهري، ويعاني آخرين من مشاكل في التنفس أثناء النوم.
في هذا المقال نقدم نظرة عامة على اضطرابات النوم وأسبابها، متى يجب زيارة طبيب أمراض مخ وأعصاب، والمنومات وآثارها الجانبية. نقدم لك أيضًا مجموعة من النصائح لنوم صحي في نهاية المقال.

اضطرابات النوم

هناك أنواع مختلفة من اضطرابات النوم، من بينها:
1. الأرق
هو اضطراب مرتبط بصعوبة النوم وصعوبة النوم لساعات متواصلة، وعادة ما يستيقظ الذين يعانون من الأرق مبكرًا دون
القدرة على العودة للنوم من جديد. قد يعاني المريض من الأرق بشك ل عارض، وقد يستمر لأيام أو أشهر.من بين أسباب الأرق:
 التوتر
 الاكتئاب
 المنبهات
 التدخين
 أمراض مثل التهاب المفاصل والسكري.

2. فرط النوم
يعاني مريض فرط النوم من زيادة ساعات النوم على مدار اليوم، ويستيقظ شاعرًا بحالة من الخمول. قد تعتقد بأنك لا تعاني
من فرط النوم وأنه مجرد كسل عابر، لكن إذا وصلت ساعات نومك اليومية لما يزيد عن 14 ساعة، فإن عليك أخذ الأمور بمزيد من الجدية.

من بين أسباب فرط النوم:
 الإصابة ببعض أمراض النوم مثل النوم القهري، وهو حالة دماغية نادرة طويلة الأمد تجعل الشخص ينام فجأة في أوقات غير مناسبة ويكون فيها المخ غير قادر على تنظيم أنماط النوم والاستيقاظ بشكل طبيعي.
 بعض الأدوية، مثل مضادات الهيستامين والمهدئات.
 أعراض انسحاب بعض أنواع الأدوية.
 بعض الأمراض النفسية مثل الاكتئاب.
 تعاطي المخدرات أو الإفراط في شرب الكحوليات.

3. انقطاع التنفس أثناء النوم
هناك حالات عدة لاضطرابات التنفس أثناء النوم، ومن بينها انقطاع النفس الانسدادي نتيجة استرخاء عضلات الحلق وإغلاقها لمجرى الهواء أثناء النوم، وهو ما يسبب الشخير.
قد لا يعي من يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم حالتهم، حيث أن انقطاع التنفس يحدث بشكل مؤقت، لكنهم يشعرون في الصباح بالإجهاد نتيجة تقطع النوم وعدم الحصول على ما يكفي منه.

4. متلازمة تململ الساقين
يشعر المريض بمتلازمة تململ الساقين برغبة ملحة في تحريك ساقيه، وتنشط الحالة في المساء أثناء الجلوس أو الاستلقاء. يشعر المريض بحالة من عدم الارتياح تخف مؤقتًا بعد تحريك ساقيه. تؤدي تلك الحالة إلى عدم انتظام النوم، ويمكن علاجها ببعض الأدوية.

5. الخطل النومي
الخطل النومي هو سلوكيات غير اعتيادية تحدث قبل الدخول في النوم أو أثناء النوم او بعد الاستيقاظ. تشمل تلك السلوكيات ارتعاش الزراعين والساقين.
قد يعاني البعض حالة من الذعر في الساعات الأولى من النوم )المرحلة التي تسبق النوم العميق، أو ما يعرف بنوم حركة العين السريعة REM .)
خلال حركة النوم العميق قد يعاني البعض من الكوابيس أو من شلل النوم وتشيع تلك الحالة في الأطفال والمراهقين. تشمل اضطرابات الخطل النومي المشي أثناء النوم، والذي عادةً ما يحدث خلال المرحلة الأكثر عمقًا من النوم، لكن يكون المخ نشيطًا بالرغم من ذلك.

متى يجب زيارة الطبيب؟

يرتبط طب النوم بتخصص المخ والأعصاب وينصح باستشارة الطبيب إذا تفاقمت مشاكل النوم وبدأت في التأثير على تركيزك أثناء النهار وعلى صحتك النفسية. يقوم الطبيب بتشخيص الحالة من خلال التعرف على تاريخ المريض وحالته النفسية، ويمكن إجراء فحوصات لتحديد ما إذا كان اضطراب النوم ناتج عن أمراض الجهاز العصبي أوالقلب والأوعية الدموية أو الجهاز التنفسي. هناك مجموعة من العلاجات الدوائية لاضطرابات النوم مثل الميلاتونين.

ما هي الآثار الجانبية للمنومات؟

يجب استشارة الطبيب قبل تعاطي أي من الأدوية المنومة، فقد يكون لبعضها تأثير على من يعانون بعض الأمراض المتعلقة بالكبد أو الكليتين، كما ينصح بتعاطي المنومات قبل النوم مباشرةً. تشمل الأعراض الجانبية للمنومات:
 الدوار أو الدوخة.
الصداع
 القيء أو الغثيان.
 الخمول لفترات طويلة.
 التفاعلات التحسسية الشديدة.
 بعض الأعراض النفسية والسلوكية مثل الهلوسة وصعوبة التذكر والأفكار الانتحارية.
 مشكلات في الجهاز الهضمي، مثل اضطراب الأمعاء أو الإسهال.

نصائح لنوم صحي

عليك اتباع مجموعة من السلوكيات لتحسين جودة نومك. إن الحصول على قسط صحي مريح من النوم له تأثير إيجابي كبير على حياتك وصحتك النفسية والعقلية.
 تجنب التعرض لشاشات الهواتف المحمول أو اللاب توب قبل النوم بعدة ساعات. يمكنك أيضًا تفعيل خاصية راحة العينين في هاتفك الذكي، لتجنب الأثر السلبي للضوء الأزرق.
 التزم بمواعيد ثابتة للذهاب للفراش يوميًا، كي يعتاد جسدك على النوم في تلك الساعة ويشعر بالخمول تلقائيًا في ذلك الوقت كل يوم.
 احتفظ بمفكرة قبل الخلود للنوم لتدوين أفكارك، فإن هذا يساعد على الاسترخاء ويقلل الشعور بالتوتر.
 تجنب الوجبات الدسمة قبل النوم بساعتين، أو النوم وأنت جائع.
 ممارسة الرياضة قد تساعد أيضًا على استرخاء الجسد والتخلص من التوتر، مما يساعد على النوم.
هناك أنواع مختلفة من اضطرابات النوم من أهمها الأرق. النوم الصحي مسألة في غاية الأهمية لصحتك وجودة حياتك وسعادتك. يجب أن تزور طبيب مخ وأعصاب في حالة استمرار حالة الأرق أو إذا تفاقمت أعراض اضطرابات النوم الأخرى. الأدوية المنومة لها العديد من الآثار الجانبية ويجب تعاطيها بعد استشارة الطبيب. يمكنك تحسين جودة نومك من خلال اتباع مجموعة من السلوكيات البسيطة.

استشر طبيبك الآن

في حالة تعرضك لأي من الأعراض المتعلقة بالمخ والأعصاب، مثل أورام المخ، أورام العمود الفقري، الصرع، الصداع النصفي، أو تعاني من ألم الظهر والرقبة، اضطرابات الذاكرة، مشاكل في الرؤية، أو السمع أو الكلام، أو غيرها من الأعراض، فإن كور كلينكس هي مركز المخ والأعصاب المناسب.

إذا كنت تبحث عن أفضل عيادة مخ وأعصاب في مصر، فلا تتردد في التواصل للحصول على مزيد من المعلومات أو لحجز موعد مع الطبيب المختص