Skip to main content

إذا كنت تخطط لزيارة دكتور مخ وأعصاب، أو كان لديك بالفعل موعد مرتقب، فمن المؤكد أنك تشعر بالقلق والتوتر حول هذه المقابلة، تفكر كيف تحقق أقصى استفادة من وقت الزيارة المحدد مع أفضل دكتور مخ وأعصاب، والذي من المؤكد سيطرح عليك الكثير من الأسئلة وسيشاركك معلومات قد تبدو معقدة، في هذا المقال سنساعدك في تحقيق الاستفادة القصوى من زيارتك لمركز مخ وأعصاب Core Clinics، خاصة إذا كانت الزيارة الأولى لك.

كيف أستعد قبل المقابلة؟
ماذا أفعل أثناء المقابلة؟
ماذا أفعل بعد المقابلة؟

 

كيف أستعد قبل المقابلة؟

  • قم بإعداد قائمة بجميع أدويتك الحالية وجرعاتها، بما في ذلك المكملات الغذائية التي تتناولها، سواء بوصفة طبية أو بدون وصفة طبية، هذا سيساعد دكتور مخ وأعصاب في تجنب وصف الأدوية التي قد تتفاعل بشكل سئ مع أدوية أخرى، وعدم تكرار وصف بعض الأدوية.
    قم بتحضير قائمة بالأدوية التي لم يتم تحملها بشكل جيد مسبقاً، بالإضافة إلى سجل الحساسية، حتى لا يقوم دكتور مخ وأعصاب بوصف دواء قد تسبب في آثار جانبية في الماضي.
  • قم بتدوين قائمة بالملاحظات حول الأعراض التي تعاني منها قبل موعد الزيارة من أسبوع إلى أسبوعين، بالإضافة إلى أي شكاوى أو تغيرات صحية أخرى قد ترى أنها ذات صلة أو غير مرتبطة، بما في ذلك حالاتك المزاجية، وحدد الأعراض الأكثر خطورة وإلحاحاً حتى تحظى على أكبر قدر من الاهتمام، كن محدداً في وصف أعراضك وكيفية تأثيرها على أنشطتك اليومية، سيساعد هذا دكتور مخ وأعصاب في تشخيص أكثر دقة، وتحديد خيارات العلاج بشكل أفضل.
  • كن مستعداً للإجابة على بعض الأسئلة التي قد يطرحها عليك استشاري مخ وأعصاب مثل، ما هي المشاكل الصحية الأخرى التي تعاني منها؟ كيف ومتى ظهرت أعراض حالاتك؟ كيف تغيرت أعراضك منذ ذلك الوقت؟ ما الأنشطة التي تجعل حالتك صعبة؟ ما الذي يجعل الأعراض أسوأ؟ ما الذي يجعل الأعراض أفضل؟
  • قم بإعداد قائمة بالأسئلة الرئيسية التي تود طرحها على استشاري مخ وأعصاب، والمخاوف التي ترغب في الحديث عنها، ورتبها حسب الأهمية.لاحظ أيضا أي أشياء أخرى مهمة تعتقد أن دكتور مخ وأعصاب يحتاج إلى معرفتها مثل قيامك بأي عمليات جراحية مسبقاً.
    إذا كنت تعاني من حالة مزمنة، فإن إحد أكثر الإجراءات فاعلية لمساعدة استشاري مخ وأعصاب في تقييم حالتك، هو تسجيل يوميات الأعراض قبل الزيارة، خاصة إذا كنت تعاني من أعراض تظهر وتختفي بمرور الوقت.
  • إذا كنت تعاني من صداع، فمن المفيد إنشاء سجل لتكرار الصداع، شدته ومدته ومحفزاته واستجابته للأدوية، هذا سيساعد دكتور مخ وأعصاب في تكوين صورة كاملة للمشكلة.
  • من المؤكد شعورك بالارتباك أثناء الزيارة، لذلك من الجيد اصطحاب شخص آخر سواء كان فرداً من العائلة أو صديق، يساعدك وجود شخص آخر في تدوين الملاحظات التي قد تواجه صعوبة في تذكرها لاحقاً، مثل ما قاله استشاري مخ وأعصاب عن حالتك، وكيفية تناول الدواء، وما الآثار الجانبية التي قد تحدث عنه، وما هي الاختبارات التي تحتاج عملها، أيضاً المساعدة في طرح الأسئلة، ومساعدة الطبيب في الحصول على تاريخ أفضل للحالة، وإذا كنت تعاني من نوبات، فوجود فرد من العائلة ليس أمراً مهماً فحسب بل إنه ضروري، حيث يكون الشخص أثناء النوبة جاهلاً بما يحدث.
  • من الجيد إحضار نسخة من أي نتائج اختبارات قمت بها أو طلبها أطباء آخرون.
  • نظراً لأن بعض الحالات قد ترتبط بالعامل الوراثي، فسيكون من الجيد اكتشافك للتاريخ الصحي لعائلتك بما في ذلك الأجداد والآباء والعمات والأعمام والأشقاء وأبناء العم.

 

ماذا أفعل أثناء المقابلة؟

من الجيد أن تقوم بتدوين كل ملاحظات دكتور مخ وأعصاب، سواء المتعلقة بالتشخيص أو العلاج، وسيساعدك وجود شخص آخر في تأكيد تدوين سجل كامل لكل المعلومات التي حصلت عليها أثناء الزيارة.
تأكد من فهمك لخطة العلاج الخاصة بك، تأكد من معرفة ما يفعله الدواء وجرعة ووقت تناوله، والآثار الجانبية المحتملة، وماذا تفعل في حال حدوثها.
إذا كنت تجد صعوبة في فهم أي شئ أثناء مقابلة استشاري مخ وأعصاب، فمن المهم أن تسأل.
تأكد من تحديد موعدك التالي قبل مغادرة مركز مخ وأعصاب، وقم بتدوين يوم ووقت زيارتك المستقبلية.

 

ماذا أفعل بعد المقابلة؟

اجلس مع الشخص الذي اصطحبته أثناء زيارة دكتور مخ وأعصاب، وقم بمراجعة كافة الملاحظات التي قمت بتدوينها أثناء الزيارة، وتأكد أن كل شئ واضح بالنسبة لك.
حدد مواعيد لإجراء الاختبارات، في حال طلبها دكتور مخ وأعصاب.
ابدأ في تناول العلاج مباشرة، وقم بالتواصل مع دكتور مخ وأعصاب في حال حدوث أي أعراض جانبية مزعجة.
قم بتدوين سجل عن أي تغيرات صحية قد تطرأ عليك حتى ميعاد الزيارة القادم لأفضل استشاري مخ وأعصاب.

يساعدك الاستعداد الجيد لزيارة استشاري مخ وأعصاب على تحقيق أقصى استفادة من المقابلة، والتخفيف من حجم التوتر والقلق ، والمساهمة بفاعلية في التشخيص الدقيق واختيار مسارات العلاج الأكثر فاعلية.

استشر طبيبك الآن

في حالة تعرضك لأي من الأعراض المتعلقة بالمخ والأعصاب، مثل أورام المخ، أورام العمود الفقري، الصرع، الصداع النصفي، أو تعاني من ألم الظهر والرقبة، اضطرابات الذاكرة، مشاكل في الرؤية، أو السمع أو الكلام، أو غيرها من الأعراض، فإن كور كلينكس هي مركز المخ والأعصاب المناسب.

إذا كنت تبحث عن أفضل عيادة مخ وأعصاب في مصر، فلا تتردد في التواصل للحصول على مزيد من المعلومات أو لحجز موعد مع الطبيب المختص