Skip to main content

قد يفقد بعض الأشخاص الوزن بصورة مفاجئة، الأمر الذي قد يكون مرغوبًا فيه خصوصًا لو كان يحاول الشخص التخلص من الوزن، ولكن يمكن أن يكون فقدان الوزن عرضًا لمشكلة صحية أعمق. في هذا المقال، سنلقي نظرة على مفهوم فقدان الوزن بشكل مفاجئ وعلاقته باضطرابات الغدة النخامية.

متى يكون فقدان الوزن غير طبيعيًا؟

يُعتبر فقدان الشخص لنسبة تقدر بحوالي 5% من وزنه خلال فترة قد تصل إلى 6 أشهر دون اتباع نظام غذائي محدد أو برنامج رياضي، علامة على فقدان الوزن غير الطبيعي. هذا النوع يستدعي الاهتمام الشديد لاحتمال وجود مشكلة صحية.

علاقة الغدة النخامية بوزن الجسم

تلعب الغدة النخامية دورًا حاسمًا في تنظيم وظائف الجسم، بما في ذلك عمليات النمو، التكاثر، والهضم، وغيرها من خلال التحكم في مستويات إفراز هرمونات باقي الغدد؛ مثل الغدة الكظرية والغدة التناسلية والغدة الدرقية.

تفرز الغدة النخامية الهرمون المحفز للغدة الدرقية (TSH) الذي يحفز إنتاج هرمون الغدة الدرقية (Thyroxine). قد ينتج عن وجود ورم في الغدة النخامية زيادة إفراز هرمون الثيروكسين مسببًا حالة مرضية تعرف بفرط نشاط الغدة الدرقية أو الـ Hyperthyroidism.

تأثير هرمون الثيروكسين

يتحكم وينظم هرمون الثيروكسين عملية الأيض في الجسم، والتي تتمثل في عملية تحويل الطعام إلى طاقة. كما أنه يساعد على تنظيم معدل ضربات القلب، وضغط الدم، ودرجة حرارة الجسم.

عند زيادة إفراز هرمون الثيروكسين، ترتفع معدلات الأيض في الجسم، مما يعني أن الجسم يحرق المزيد من السعرات الحرارية في حالة الراحة، مما يؤدي إلى فقدان الوزن.

أعراض زيادة إفراز هرمون الثيروكسين

الأرق

القلق

تساقط الشعر

الضعف العام

تسارع دقات القلب

تضخم الغدة الدرقية

عدم انتظام ضربات القلب

التشخيص

لتحديد ما إذا كان فقدان الوزن المفاجئ مرتبطًا بالغدة النخامية، يجب إجراء فحص طبي دقيق. يشمل ذلك تحليل لمستويات الهرمونات في الدم، وفحص الصور الطبية مثل الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي لتقييم حالة الغدة النخامية.

هل يمكن علاج الورم الذي يؤثر على الغدة الدرقية؟

إذا تم تشخيص ورم يؤثر على الغدة النخامية كسبب لفقدان الوزن، يصبح العلاج ضروريًا. يعتمد نوع العلاج على نوع الورم وحجمه. في الحالات البسيطة، يمكن استخدام العلاجات الدوائية، في حين قد تتطلب الحالات الأكثر تقدمًا الجراحة.

الأدوية والخيارات الجراحية

يعتمد علاج زيادة إفراز هرمون الثيروكسين على السبب الأساسي. في حالة فرط نشاط الغدة الدرقية، قد يصف الطبيب الأدوية لخفض مستويات الهرمونات. قد يشمل العلاج أيضًا الجراحة أو العلاج الإشعاعي لإزالة أو تدمير الغدة الدرقية.

جراحة المنظار الأنفي لإزالة ورم الغدة النخامية

تعد جراحة المنظار الأنفي واحدة من الطرق الحديثة والفعّالة التي لا تحتاج لتدخل جراحي كبير لإزالة الأورام في الغدة النخامية. يدخل جراح المخ والأعصاب أدوات صغيرة من خلال الأنف للوصول إلى الموقع المصاب. تقلل هذه التقنية من فترة التعافي وتقلل من المخاطر المرتبطة بالجراحة التقليدية لورم الغدة النخامية.

في الختام، يجدر بنا أن نفهم أن فقدان الوزن المفاجئ لا ينبغي تجاهله، حيث يمكن أن يكون إشارة إلى مشاكل صحية خطيرة، خاصةً إذا كان مرتبطًا بالغدة النخامية. من خلال الكشف المبكر والتشخيص الدقيق، يمكن تحديد العلاج المناسب الذي يعيد التوازن إلى وظائف الجسم ويحافظ على الوزن الصحي.

استشر طبيبك الآن

إذا كنت تبحث عن أفضل الأطباء لعلاج أورام الغدة النخامية، كور كلينكس هنا لمساعدتك. لدينا فروع في المهندسين، المعادي، والتجمع. احجز موعدك اليوم أو اتصل بنا لمزيد من المعلومات.