الصرع من الأمراض التي لا يمكن نسبتها – في حالات كثيرة – لسبب أو عدة أسباب واضحة. يصيب الصرع 50 مليون شخصًا حول العالم وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، مما يجعله من أكثر الأمراض العصبية شيوعًا.

تتنوع أعراض الصرع في شدتها وتختلف من حالة لأخرى، وتستخدم مجموعه من الأدوية لعلاج تلك الأعراض، لكن هل هناك علاج يمكنه القضاء على الصرع نهائيًا؟

في المقال التالي نلقي الضوء على مرض الصرع، وأعراضه، وكيفية علاجه، والطرق المثلى للتعامل مع من يعاني من نوبات الصرع.

ما هو الصرع؟

الصرع هو اضطراب في الجهاز العصبي المركزي نتيجة عدم انتظام في الإشارات الكهربائية في خلايا المخ يسبب نشاط غير طبيعي
في الدماغ.
يسبب الصرع عدد من النوبات بحسب المثيرات المسببة للنوبة مثل الحركة أو رؤية أضواء أو سماع أصوات،.
تشمل النوبات تغيرات في السلوك، والحركة والمشاعر. تختلف تلك النوبات في شدتها ومدتها وتستمر معظم النوبات من 30 ثانية إلى
دقيقتين وقد تستمر – في حالات نادرة – إلى 5 دقائق.

ما هي أعراض الصرع؟

العرض الأهم للصرع هو النوبات الصرعية التي تختلف في طبيعتها وفي أثرها على المريض، وقد يعاني المريض أثناء نوبات الصرع
من بعض أو كل الأعراض التالية:
تشوش الذهن. ·
فقدان الوعي. ·
الشرود. ·
الرجفات غير في اليدين والقدمين. ·
تصلب العضلات. ·
الخوف. ·
التوتر.

ما هي أسباب الصرع؟

لا يمكن معرفة الأسباب وراء نصف حالات الصرع تقريبًا بحسب منظمة الصحة العالمية، لكن هناك أسباب معروفة للصرع ومنها:
عوامل وراثية. ·
إصابات في الرأس. ·
السكتات الدماغية. ·
الأمراض الالتهابية التي تصيب المخ مثل الحمى، والتهابات المخ والأغشية السحائية. ·
أورام المخ. ·
عدوى فيروس كورونا.

هل مرض الصرع خطير؟

لا يشكل مرض الصرع خطرًا على صحة المصاب، لكن مضاعفات المرض قد تكون خطيرة في بعض الحالات. تشمل تلك المضاعفات:
التعرض لإصابة خطيرة نتيجة السقوط أثناء نوبات الصرع. ·
الاكتئاب والأفكار الانتحارية الناجمة عن الصرع. ·
أدوية الصرع قد يكون لها أثرًا خطيرًا على المصابين، خاصة الحوامل. ·
اضطراب التنفس خلال نوبات الصرع. ·
عدم انتظام ضربات القلب.

ما هو علاج الصرع؟

تستخدم الأدوية في أغلب علاج أغلب حالات الصرع، وتكون الأدوية فعالة في كثيرٍ من الأحيان في القضاء على نوبات الصرع.
في الحالات المتقدمة أو في الحالات التي لا تتحمل الآثار الجانبية للأدوية، يتم إجراء عملية جراحية.

ما هي الجراحات التي تجرى لمرضى الصرع؟

تشمل جراحات الصرع إزالة للجزء المصاب من الدماغ، وتكون تلك الجراحة فعالة إذا كانت النوبات تتكرر في جزء واحد من المخ.
تجرى جراحات الصرع في حالات طارئة لتخفيف حدة النوبات أو إيقافها أو الحفاظ على حياة المريض، فقد تؤدي بعض الأعراض إلى الوفاة.

ما هي الأعراض الجانبية لأدوية الصرع؟

أدوية الصرع مثلها مثل باقي الأدوية يجب أن يكون لفعاليتها آثار جانبية، لكن ظهور الآثار الجانبية تستند إلى عدة عوامل منها الجرعة
ونوع الدواء ومدة العلاج.
عادة ما تخف حدة الآثار الجانبية لأدوية الصرع مع الوقت مع تكيف جسم المريض معها، وتشمل الأعراض الجانبية لأدوية الصرع:
تشوش الرؤية. ·
النعاس والشعور بالإرهاق. ·
الطفح الجلدي. ·
تورم اللثة. ·
زيادة الوزن. ·
تساقط الشعر.

هل يمكن الشفاء من الصرع؟

لا يمكن التخلص من أسباب الصرع، لكن يمكن للأدوية أو الجراحة القضاء على النوبات. في حالة التوقف عن العلاج، يمكن للنوبات أن تعود في كثير من الحالات، لكن يحدث هذا في الغالب بعد عام أو أكثر من توقف المريض عن تعاطي الأدوية.

كيف أتعامل مع مريض الصرع أثناء النوبة؟

يجب أن يعي المقربين من مريض الصرع حالته جيدًا، ويجب أن يتبعوا عددٍ من التعليمات للتعامل مع المريض أثناء معاناته لإحدى
النوبات، وتشمل تلك التعلميات:
تجنب تحريك المصاب إلا في حالة الضرورة. ·
وضع وسادة تحت رأس المريض. ·
إبعاد أي أدوات أو أشياء حادة عن المصاب. ·
تجنب وضع أي شيء في فم المصاب. ·
ينصح بالاتصال بالإسعاف إذا استمرت النوبة لأكثر من 5 دقائق.

الملخص:
ينشأ الصرع من اضراب ف الإشارات الكهربائية في المخ. ·
تتنوع أعراض الصرع من التشنجات الحركية إلى تشوش الذهن والتوتر. ·
أسباب الصرع غير معروفة في كثير من الحالات، وقد تكون خلقية أو مكتسبة. ·
الإصابة بالصرع لا تشكل خطرًا على معظم الحالات. ·
يعالج الصرع بالأدوية أو التدخل الجراحي في الحالات التي لا تستجيب لأدوية. ·
لا يمكن الشفاء الكامل من مرض الصرع لكن يمكن التعايش معه.