Skip to main content

تؤثر أورام الغدة النخامية على نسب إفراز الهرمونات ووظائف الجسم بشكل عام، بما في ذلك النمو والتكاثر والهضم. توجد طرق علاجية مختلفة للتعامل مع أورام الغدة النخامية مثل الأدوية، العلاج الإشعاعي، والجراحة، والتي يتم تحديد أنسبها حسب حالة المريض ومدى تأثير الورم على عمليات الجسم الحيوية.

ما أنواع أورام الغدة النخامية؟

ما أنواع أورام الغدة النخامية؟-min

يتم تقسيم أورام الغدة النخامية حسب أكثر من معيار، مثل:

الحجم

إما يكون الورم دقيقًا إذا كان أقل من 10 مل، أو كبيرًا إذا كان حجمه أكبر من ذلك.

النشاط

قد يكون الورم وظيفيًا، أي يساهم في إفراز الهرمونات بنسبة أكبر عن تلك الطبيعية أو غير وظيفي، بمعنى أنه لا يؤثر على نسب إفراز الهرمونات في الجسم.

النوع الأكثر شيوعًا من أورام الغدة النخامية هو الورم الذي يفرز هرمون النمو بمستويات مبالغ فيها، والذي يمكن أن يسبب حالة تسمى ضخامة الأطراف التي تتميز بالنمو الزائد للعظام والأنسجة والأعضاء.

يوجد نوع آخر شائع من أورام الغدة النخامية وهو الورم الذي يفرز هرمون البرولاكتين، والذي يمكن أن يسبب حالة فرط برولاكتين الدم والتي تؤثر على الدورة الشهرية والخصوبة وإنتاج الحليب لدى السيدات.

تشمل الأنواع الأخرى من أورام الغدة النخامية ما يلي:

– الأورام التي تؤثر على إفراز هرمون تحفيز الغدة الدرقية – TSH

– الأورام التي تؤثر على إفراز هرمون تحفيز الغدة الكظرية – ACTH

الأورام التي تؤثر على إفراز هرمونات الغدد التناسلية – FSH / LH

أورام الغدة النخامية غير الوظيفية

معظم أورام الغدة النخامية صغيرة. ومع ذلك، يمكن أن تضغط الأورام الأكبر حجمًا على الأعصاب والأنسجة المجاورة مثل الأعصاب البصرية مسببة مشكلات في الرؤية. كذلك، التأثير على نسب إفراز أكثر من هرمون، مما قد يؤدي إلى مجموعة متنوعة ومختلفة من الأعراض.

ما هو علاج ورم الغدة النخامية؟

 

ما هو علاج ورم الغدة النخامية؟

يتم تحديد خيارات علاج ورم الغدة النخامية بناءً على عدة عوامل، بما في ذلك حجم الورم ونوعه والأعراض التي يسببها. قد لا تحتاج بعض الحالات إلى علاج فعال، وتتم متابعتها دوريًا فقط. بينما النسبة الأكبر من الحالات تستدعي العلاج، والذي يشمل الأدوية أو العلاج الإشعاعي أو الجراحة، التي تعد من طرق العلاج الشائعة، خصوصًا الجراحات طفيفة التوغل. لذلك، سنناقش الخيارات الجراحية المختلفة المتاحة لعلاج ورم الغدة النخامية.

أنواع جراحة الغدة النخامية المختلفة

 

أنواع جراحة الغدة النخامية المختلفة

جراحة المنظار الأنفي

تُعد جراحة المنظار الأنفي هي الأكثر شيوعًا ويتم إجراؤها بدون إحداث أي شق في فروة الرأس، مما يجعلها أقل الإجراءات توغلًا. أثناء الجراحة، يُستخدم الجراح منظارًا صغيرًا لعرض الغدة النخامية وإزالة الورم، ويتيح المنظار الداخلي للجراح رؤية أوسع وأوضح.

الإيجابيات:

  • تحتاج لتوغل طفيف
  • يقل خطر حدوث المضاعفات بشكل كبير
  • تحتاج لوقت شفاء أقصر، حيث يمكن أن يستغرق الشفاء بعد الجراحة أسبوعين فقط

السلبيات:

  • قد لا تكون هذه الطريقة مناسبة في حالة الأورام الكبيرة أو الأورام التي انتشرت للأنسجة والمناطق المجاورة

جراحة الجمجمة

جراحة الجمجمة هي الطريقة الثانية لجراحة الغدة النخامية، وتستخدم بشكل رئيسي للأورام الكبيرة أو الأورام التي انتشرت إلى أجزاء أخرى من الدماغ. تتضمن هذه الجراحة إجراء شق في الجمجمة للوصول إلى الغدة النخامية، ويتم خلالها إزالة الورم وأي نسيج محيط به قد يتأثر. يمكن أن يتم وضع تحويلة خلال هذه الجراحة، والتي تستخدم لصرف السوائل الزائدة من الدماغ.

يعتبر هذا النوع من الجراحة أكثر تعقيدًا وتوغلًا من النوع السابق ويحتاج لوقت شفاء أطول. ومع ذلك، من المرجح أن يتمكن الجراح من إزالة الورم بالكامل باستخدام هذه الطريقة.

الإيجابيات:

  • إزالة الأورام الكبيرة بشكل كامل

سلبيات:

  • أكثر توغلًا من جراحة المنظار الأنفي
  • زيادة خطر حدوث مضاعفات
  • تحتاج لوقت أطول للشفاء

عوامل تحديد الجراحة المناسبة للغدة النخامية

 

يعتمد تحديد الخيار الجراحي الأفضل للمريض المصاب بورم الغدة النخامية على عدد من العوامل ، بما في ذلك:

  • نوع الورم
  • حجم وموقع الورم
  • الصحة العامة وحالة المريض

ما بعد جراحة الغدة النخامية

 

ما بعد جراحة الغدة النخامية

يختلف وقت الشفاء بعد جراحة الغدة النخامية حسب نوع الجراحة التي تم إجراؤها. عادة ما يبقى المرضى الذين يخضعون لجراحة المنظار الأنفي في المستشفى لمدة يوم أو يومين، يكون بإمكانهم بعدها العودة إلى أنشطتهم الطبيعية في غضون أسابيع قليلة.

أما بالنسبة لجراحة الجمجمة، فعادة ما يبقى المرضى في المستشفى لمدة خمسة أيام، وقد يعانون من المزيد من الألم وعدم الراحة، كما يستغرق وقت شفاؤهم أطول. ولذلك، قد يحتاجوا إلى الخضوع للعلاج الطبيعي لاستعادة القوة والنشاط الحركي الكامل.

بغض النظر عن نوع الجراحة، يجب على المرضى اتباع تعليمات الطبيب بعناية بعد الجراحة، والتي قد تشمل تناول الأدوية وتجنب النشاط الشاق والحصول على قسط وافر من الراحة.

استشر جراح مخ وأعصاب الآن

إذا كنت تبحث عن أفضل جراحي المخ والأعصاب في مصر، وأخصائيي علاج الألم والعلاج الطبيعي والتأهيل الذين يتمتعون بخبرة واسعة لسنوات عديدة في تلك التخصصات، فلا تتردد في التواصل مع كور كلينكس. احجز موعدك اليوم في أقرب فرع من فروعنا في المهندسين، المعادي، أو التجمع. احصل على مزيد من المعلومات من خلال  الاتصال بنا.