الصداع النصفي هو اضطراب عصبي شائع يسبب صداعًا حادًا. يمكن أن يكون الصداع النصفي بسيطًا، ويمكن أن يؤثر على قدرة الشخص على العمل أو الذهاب إلى المدرسة وممارسة أنشطته اليومية.

هناك مجموعة متنوعة من العلاجات والممارسات التي تساعد في التحكم في الألم والأعراض الأخرى المصاحبة للصداع النصفي. في هذه المقالة، سنناقش بعض تقنيات علاج الألم التي تخفف من حدته.

ما هو الصداع النصفي؟

الصداع النصفي هو نوع خاص من الصداع يتميز بأعراض مثل الآلام الحادة والغثيان والقيء والحساسية للضوء والصوت. يمكن أن يستمر لساعات أو حتى أيام.

هل يوجد فرق بين الصداع العادي والصداع النصفي؟ اقرأ هنا.

ما هي أسباب الصداع النصفي؟

السبب الدقيق للصداع النصفي غير معروف، ولكن يُعتقد أنه ينجم عن تراكم عوامل وراثية وبيئية. الصداع النصفي أكثر شيوعًا في النساء من الرجال، وغالبًا ما يبدأ في سن المراهقة أو البلوغ المبكر.

وتشمل محفزات الصداع النصفي الآتي:

ما هي أسباب الصداع النصفي؟

الأرق أو النوم الزائد

– المجهود البدني المكثف

– تغيير الطقس أو الضغط الجوي

– زيادة التوتر في المنزل أو بيئة العمل

– الأدوية الهرمونية مثل موانع الحمل

– المشروبات المحتوية على الكافيين، مثل القهوة

– الأضواء الساطعة والأصوات العالية والروائح القوية، مثل العطور والتدخين السلبي

كيف تعرف أنك تعاني من الصداع النصفي؟

تختلف أعراض الصداع النصفي من شخص لآخر، ولكن الأعراض الأكثر شيوعًا تشمل:

الإرهاق

صعوبة التركيز

الغثيان والقيء

اضطرابات الرؤية

التغيرات المزاجية

الحساسية للضوء والصوت

الألم الحاد في جانب واحد أو كلا جانبي الرأس

كيف تتعامل مع ألم الصداع النصفي؟

يعتمد أفضل علاج للصداع النصفي على شدته، وتشمل بعض التقنيات الشائعة لعلاج ألم الصداع النصفي:

الدواء

هناك مجموعة متنوعة من الأدوية التي يمكن استخدامها لعلاج ألم الصداع النصفي. تتضمن هذه الأدوية مسكنات الألم بوجه عام.

العلاج الاتصالي السلوكي

هو نوع من العلاج يمكن أن يساعد الأشخاص على التحكم في ألم الصداع النصفي. يساعد العلاج الاتصالي السلوكي الأشخاص على تحديد وتغيير الأفكار والسلوكيات التي تسبب الصداع لديهم.

تجنب المحفزات

إذا كنت تعرف ما هي المحفزات التي تسبب لك الصداع النصفي، فحاول تجنبها. وتشمل – كما ذكرنا سلفًا – الإجهاد، وقلة النوم، وبعض الأطعمة، والأضواء الساطعة والأصوات العالية.

التغييرات في نمط الحياة

هناك عدد من التغييرات في نمط الحياة اليومي التي يمكن أن تساعد في تقليل تكرار وشدة الصداع النصفي، مثل الحصول على قسط كافٍ من النوم، وتتبع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة بانتظام.

الصداع النصفي هو حالة عصبية تصيب عدد كبير من المرضى. إذا كنت تبحث عن أفضل جراحي المخ والأعصاب في مصر، وكذلك أطباء الفسيولوجيا العصبية، وأخصائيي علاج الألم والعلاج الطبيعي والتأهيل الذين يتمتعون بخبرة واسعة لسنوات عديدة في تلك التخصصات، فلا تتردد في التواصل للحصول على مزيد من المعلومات أو لحجز موعد مع الطبيب المختص.