مع وجود العديد من التخصصات الطبية، فليس من السهل دائماً تحديد التخصص الطبي المناسب، فإذا كنت تعاني من حالة طبية فمن المهم أن تفهم نوع الاخصائي الذي يجب أن تراه، وعندما يتعلق الأمر بمشاكل الجهاز العصبي، فغالباً ما يتم الربط ما بين تخصص الأعصاب وتخصص جراحة الأعصاب، حيث يتخصص دكتور مخ وأعصاب ودكتور جراحة مخ وأعصاب في علاج الحالات الطبية التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي، والذي يتحكم في معظم وظائف الجسم والعقل، ولكن في الواقع هما تخصصان منفصلان، وسنوضح فيما يلي أوجه الاختلاف بين هذين التخصصين.

دكتور مخ وأعصاب

يختص دكتور مخ وأعصاب بتقديم العلاج الطبي وليس الجراحي للحالات والأمراض التي تصيب الدماغ والعمود الفقري والجهاز العصبي، وتشمل الحالات التي يعالجها دكتور مخ وأعصاب ما يلي:
مرض الزهايمر أو الخرف.
ألم الظهر.
إصابات الدماغ والحبل الشوكي.
ورم المخ.
الصداع والصداع النصفي.
مرض الشلل الرعاش.
انضغاط الأعصاب.
السكتات الدماغية.
النوبات.
اعتلال الأعصاب المحيطية.
مرض التصلب المتعدد.
اضطرابات النوم.
إدارة الألم.
التصلب الجانبي الضموري (ALS) .
اضطرابات الأعصاب الطرفية.
مشاكل النطق.

ولأن علم الأعصاب مجالاً واسعاً يتعامل مع العقل والجهاز العصبي بأكمله، فقد يركز دكتور مخ وأعصاب على بعض التخصصات الفرعية والتي تشمل:
طب أعصاب الأطفال.
طب الأعصاب الوعائي.
علم الأعصاب السلوكي.
الاضطرابات اللاإرادية.
أمراض الأوعية الدموية (رعاية السكتة الدماغية).
اضطرابات النوم.
إدارة الألم.

دكتور جراحة مخ وأعصاب

يختص دكتور جراحة مخ وأعصاب في تشخيص وعلاج الحالات المتعلقة بالدماغ والعمود الفقري وأجزاء أخرى من الجهاز العصبي، ويعالج المشاكل التشريحية والهيكلية التي تتداخل مع عمل الجهاز العصبي، ويختلف عن دكتور مخ وأعصاب من حيث أنه مدرب بشكل خاص ومعتمد في استخدام العلاجات الجراحية، بينما يركز دكتور مخ وأعصاب على أشكال أخرى من العلاج.
وهناك اعتقاد سائد أن دكتور جراحة مخ وأعصاب يقضي كل وقته في الجراحة، وهذا ليس أمراً صحيحاً، فعلى الرغم من أنه يمكنه إجراء عمليات جراحية معقدة للغاية، إلا أن دكتور جراحة مخ وأعصاب عادة ما يستخدم خطط العلاج الغير جراحية قبل اختيار الجراحة كإجراء علاجي، كما أنه يقوم بالعديد من المسؤوليات الأخرى، فغالباً ما يحتاجه أطباء غرفة الطوارئ عندما يعاني المريض من صدمة تشمل الدماغ والحبل الشوكي، كما أنه يساعد في تقييم وإعادة تأهيل الأشخاص المصابين بحالات عصبية.
كما يشيع أن دكتور جراحة مخ وأعصاب هو مجرد جراح مخ، وهذا ليس تقييماً صحيحاً، وفقاً للجمعية الأمريكية لجراحي الأعصاب، فإنه عادة ما يقضي وقتاً أطول بكثير في حالات وإجراءات العمود الفقري أكثر من حالات المخ.
وتتمثل الحالات الطبية التي يعالجها دكتور جراحة مخ وأعصاب ما يلي:
ألم أسفل الظهر.
ألم الرقبة.
اضطرابات الجهاز العصبي المحيطي (مشاكل الأعصاب التي تحمل الإشارات من وإلى الدماغ).
ورم المخ.
اصابات الدماغ، مثل الارتجاجات.
أورام العمود الفقري.
التهاب السحايا.
الانزلاق الغضروفي.
الأقراص التنكسية.
مرض الشلل الرعاش.
عرق النسا.
اضطرابات العصب الشوكي.
اضطرابات الأوعية الدموية الدماغية، مثل السكتة الدماغية.
متلازمة النفق الرسغي.
مشاكل الأعصاب التي تحدث في أي مكان في الجسم.

هناك بعض التداخل بين دكتور مخ وأعصاب ودكتور جراحة مخ وأعصاب، فقد يعملوا بشكل تعاوني وتكاملي في كثير من الأحيان، فيمكن لدكتور مخ وأعصاب أن يحيل مرضاه لدكتور جراحة مخ وأعصاب عندما تكون الجراحة مطلوبة، مثل وجود ورم في المخ، أو في حالة مريض الصرع إذا كان الإجراء الجراحي يمكن أن يساعد المريض.

يركز علم الأعصاب وعلم جراحة الأعصاب على نفس مناطق الجسم، وغالباً ما يكون الأشخاص غير متأكدين من نوع الطبيب الذي يحتاجون إلى زيارته، فإذا كنت في حيرة بشأن أعراضك فيمكنك زيارة أفضل مركز مخ وأعصاب متكامل، تم تجهيز Core Clinics بفريق من الأطباء متعدد التخصصات ولديهم الخبرة اللازمة لتشخيص وعلاج جميع الحالات المتعلقة بالجهاز العصبي، في Core Clinics القرارات الطبية هي مهمة فريق متكامل يضم أفضل دكتور مخ وأعصاب، وأفضل دكتور جراحة مخ وأعصاب، للعمل معاً لتقديم التشخيص الدقيق، وتحديد كافة المسارات العلاجية واختيار العلاج الأنسب لكل حالة.