هل قد تسبب جراحة العمود الفقري ألمًا أو تزيد الوضع سوءًا؟ تمثل آلام الظهر التي تحدث بعد جراحة العمود الفقري تحديًا كبيرًا للأفراد الذين يبحثون عن الراحة من آلام الظهر المزمنة من خلال التدخل الجراحي.

في هذه المقالة، سنناقش أسباب عودة آلام الظهر بعد جراحة العمود الفقري، وسنقدم النصائح اللازمة لمساعدتك على الوقاية من حدوث هذه المشكلة.

ما هي آلام الظهر بعد الجراحة؟

آلام الظهر بعد العملية الجراحية أو ما يعرف بـ “متلازمة فشل جراحة الظهر” Failed Back Surgery Syndrome تصيب حوالي 20-40٪ من المرضى بعد العمليات الجراحية، مما يخالف التوقعات والآمال المنتظرة من جراحة العمود الفقري.

ما أسباب عودة الألم بعد جراحة الظهر؟

1. عدم حل مشكلة الظهر من جذورها

تخفيف الألم غير المكتمل يساهم بشكل كبير في متلازمة فشل جراحة الظهر، حيث قد تفشل الجراحة في معالجة السبب الجذري للألم، مما يترك المرضى في حالة دائمة من عدم الراحة.

1. تكوين الأنسجة الندبية

من المفارقة أن عملية التعافي الطبيعية للجسم يمكن أن تسبب تلك الآلام. قد تؤدي الأنسجة الندبية، التي تتشكل حول موقع الجراحة، إلى الضغط على الأعصاب الحساسة، مما يؤدي إلى إشعال موجة جديدة من الألم.

1. العوامل النفسية

يمكن أن يؤدي القلق والخوف والاكتئاب من المزيد من التدخلات إلى تفاقم الوضع، مما يخلق حلقة مفرغة من اليأس.

1. مشاكل جديدة في العمود الفقري

قد يظهر بعد الجراحة فتق جديد في الغضاريف، أو التهاب في المفاصل، أو تلف في الأعصاب، مما يؤدي إلى تجدد واستمرار ألم الظهر.

1. العادات المزمنة

قد تؤثر بعض العادات المزمنة التي يقوم بها المريض على الصحة العامة وتؤخر عملية الشفاء، كالتدخين.

ما أعراض متلازمة فشل جراحة الظهر؟

يعاني المرضى من:

– صعوبات في المشي أو الوقوف

– آلام مستمرة ومتفاقمة أسفل الظهر

– تنميل ووخز يشبه غمس الأصابع في الماء المثلج

– ألم حارق في الورك يمتد إلى أسفل الساقين ( عرق النسا)

– ضعف في الساقين، مما يجعل الحركات البسيطة معركة شاقة

كيف يتم التشخيص؟

1. مراجعة التاريخ الطبي:

يشكل تتبع الجدول الزمني للألم والعمليات الجراحية السابقة وخطط العلاج الأولية خلفية حاسمة حول الأسباب الحقيقية لعودة آلام الظهر.

1. الفحص البدني:

يساعد الفحص البدني الشامل في الكشف عن الأدلة، مثل توتر العضلات أو حساسية الأعصاب.

1. اختبارات التصوير:

توفر الأشعة السينية والرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية أدلة مرئية على الأسباب المحتملة، مثل الأنسجة الندبية أو مشاكل العمود الفقري الجديدة.

خيارات العلاج المناسبة لآلام ما بعد جراحة العمود الفقري؟

إدارة آلام الظهر فيما بعد الجراحة شبه الماراثون، وليس سباق السرعة، حيث تكون رحلة كل مريض فريدة من نوعها.

1. علاج الألم غير الجراحي:

توجد خيارات متنوعة لعلاج وإدارة وتخفيف الألم دون اللجوء إلى عمليات جراحية إضافية مثل الأدوية والعلاج الطبيعي و الأعصاب والحقن.

1. الإجراءات التدخلية البسيطة:

تستهدف تقنيات مثل الاستئصال بالترددات الراديوية أو تحفيز الحبل الشوكي مولدات محددة للألم، مما يوفر راحة مستهدفة.

1. تكرار الجراحة:

في بعض الحالات، قد يكون من الضروري إجراء عملية جراحية ثانية لمعالجة مشكلة معينة تم التغاضي عنها في المحاولة الأولية. ومع ذلك، فإن قرار الخضوع لإعادة العملية معقد ويتطلب دراسة متأنية للمخاطر والفوائد المحتملة من قِبل الفريق المعالج المكون من أطباء وجراحي العمود الفقري.

استشر طبيب عمود فقري الآن

إذا كنت تعاني من آلام الظهر المزمنة أو تلك بعد جراحة العمود الفقري، فمن المهم أن تحصل على تقييم من طبيب عمود فقري ذي خبرة عميقة. لا تتردد في التواصل مع أفضل مركز مخ وأعصاب وعمود فقري في مصر، حيث نوفر خدمات طبية متكاملة بأفضل كفاءة ومستوى عالمي من الجودة في كافة فروع طب الأعصاب، والتي تشمل المخ والأعصاب وجراحة المخ والأعصاب وعلاج الألم والعلاج الطبيعي وإعادة التأهيل.

احجز موعدك اليوم في أقرب فرع من فروع كور كلينكس في المهندسين، المعادي، أو التجمع، أو اتصل بنا لمزيد من المعلومات.