يخشى بعض المرضى من تفاقم الألم بعد جلسات إعادة التأهيل، مما يدفعهم إلى تأجيل أو حتى تجنب العلاج تمامًا. وفي بعض الحالات، يتجاهل بعض المرضى الألم الجديد أو الذي يتفاقم بعد العلاج، معتقدين أنه جزء طبيعي من عملية الشفاء.

هل هذا صحيح؟ الجواب المختصر هو نعم، من الممكن أن يزداد الألم بعد جلسات العلاج الطبيعي. ومع ذلك، فإن هذا لا يعني أن كل ألم بعد إعادة التأهيل هو أمر طبيعي. لذلك، سنوضح في هذه المقالة الفرق بين الألم الطبيعي والأعراض الغير مألوفة بعد إعادة التأهيل؟

ما سبب آلام ما بعد العلاج الطبيعي؟

في رحلتك مع العلاج الطبيعي الذي يهدف إلى استعادة القوة والمرونة بعد الإصابة أو المرض، قد تواجه تحديات مع الألم. هذا الألم ينشأ نتيجة للتمارين والتقنيات التي يستخدمها أخصائي العلاج الطبيعي لتغيير حالتك الجسدية. الفهم الجيد لهذه العمليات الفسيولوجية يساعدك على التحكم في الألم بشكل أفضل.

يتضمن العلاج الطبيعي تحفيز جسمك للتكيف مع التغييرات التي تطرأ عليه. يحدث هذا من خلال تمارين القوة والتمدد والتقنيات مثل التدليك والتحفيز الكهربائي. يؤدي هذا “الإجهاد المتحكم فيه” إلى سلسلة من الاستجابات الفسيولوجية مثل:

• التمزقات الدقيقة

عندما تخترق منطقة الراحة الخاصة بك، تتعرض ألياف العضلات الصغيرة لتمزقات طفيفة، مما يؤدي إلى الالتهاب والألم.

• زيادة تدفق الدم

تعمل جلسات العلاج الطبيعي على تعزيز الدورة الدموية في المناطق المستهدفة، مما يجلب العناصر الغذائية العلاجية، فيساهم في الشعور بعدم الراحة بصورة مؤقتة.

• تكيف الجهاز العصبي

يتكيف جهازك العصبي مع المتطلبات الجديدة، والتي قد تشعرك بعدم الراحة في البداية

كيف تفرق بين الألم الطبيعي والمقلق

في حين أن درجة ما من الألم بعد كل جلسة أمر متوقع بل ومرغوب فيه، إلا أنه من المهم التمييز بينه وبين الألم المثير للقلق الذي قد يشير إلى الإصابة أو العلاج غير المناسب. فيما يلي سنوضح الفرق:

• الألم الطبيعي

البداية التدريجية: يظهر بعد 24-48 ساعة من الجلسة ويختفي ببطء خلال أيام قليلة.

موقع محدد: يكون الألم في العضلات أو المفاصل التي تعمل أثناء التمارين.

الشعور ممل ومؤلم: يكون الألم عميقًا في العضلات، وليس حادًا أو مثيرًا للقلق.

يتحسن مع الحركة: النشاط الخفيف والتمدد اللطيف يمكن أن يخفف من الانزعاج.

• الألم المثير للقلق

البداية فورية أو مفاجئة: يظهر الألم خلال الجلسة أو مباشرة بعدها، ويزداد مع مرور الوقت.

ينتشر: يمتد الألم إلى مناطق خارجة عن المنطقة المستهدفة في العلاج، وربما يشمل المفاصل أو الأعصاب.

حدة أو طعنة: يشعر الشخص بألم حاد، كألم إطلاق نار أو حرقان حاد.

تفاقم مع الحركة: يتسبب النشاط في زيادة حدة الألم.

متى تطلب المساعدة؟

رغم طبيعة الألم بعد العلاج الطبيعي، يجب عليك الانتباه إلى علامات تستدعي استشارة المعالج الخاص بك على الفور. ذلك يشمل الألم الشديد الذي يعيق الحياة اليومية، والخدر أو الوخز في المنطقة المعالجة، والتشوه أو عدم الاستقرار في المفصل

نصائح لتجنب ألم ما بعد العلاج الطبيعي

التواصل المفتوح مع أخصائي العلاج الطبيعي يلعب دورًا أساسيًا في علاج الألم. حيث يمكنه تعديل البرنامج وتقديم نصائح حول كيفية التعامل مع الألم بشكل أفضل. استمع إلى جسدك، وحافظ على الرطوبة، واستخدم تقنيات الثلج والحرارة، واعتن بنشاطات معينة لتقليل الانزعاج

استشر أخصائي علاج طبيعي الآن

إذا كنت تبحث عن أفضل أطباء العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل في مصر، الذين يتمتعون بخبرة واسعة في كافة تقنيات العلاج الطبيعي الحديثة، فلا تتردد في التواصل مع كور كلينكس. حيث نوفر خدمات طبية متكاملة بأفضل كفاءة ومستوى عالمي من الجودة في كافة فروع طب الأعصاب والتي تشمل المخ والأعصاب وجراحة المخ والأعصاب وعلاج الألم والعلاج الطبيعي وإعادة التأهيل، لجميع المرضى من مختلف أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا.

احجز موعدك اليوم في أقرب فرع من فروعنا سواء في المهندسين، المعادي، أو التجمع، أو اتصل بنا لمزيد من المعلومات.